هل استولت طالبان على معدات أمريكية بقيمة 85 مليار دولار؟

الأربعاء 1 سبتمبر 2021 09:05 ص

شككت صحيفة "واشنطن بوست" في صحة التقارير المتداولة حول أن الولايات المتحدة تركت في أفغانستان معدات عسكرية بقيمة أكثر من 80 مليار دولار واستيلاء حركة "طالبان" عليها مع سحب القوات الأمريكية.

وتداولت وسائل إعلام وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي على نطاق واسع هذه الأنباء، حتى أن الرئيس السابق، "دونالد ترامب"، قال في بيان: "يجب المطالبة بإرجاع جميع المعدات على الفور إلى الولايات المتحدة، وهذا يشمل كل بنس من 85 مليار دولار".

لكن تحليلا لـ"واشنطن بوست" وجد أن هذا المبلغ أنفق على تدريب ودعم الجيش الأفغاني على مدى 20 عاما، فيما بلغت حصة المعدات من هذ المبلغ حوالي 24 مليار دولار، مشيرة إلى أن "القيمة الفعلية للمعدات في أيدي طالبان ربما تكون أقل بكثير حتى من هذا المبلغ".

وانتشرت مؤخرا مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي لعناصر من "طالبان" وبحوزتهم أسلحة ومركبات أمريكية الصنع استولوا عليها من الجيش الأفغاني، وهي المشاهد التي أثارت مخاوف بشأن إمكانية وصول هذه الأسلحة إلى تنظيمات متطرفة مثل "تنظيم الدولة".

وبعد استيلاء "طالبان" على السلطة في أفغانستان، فتح هذا الأمر الباب للحديث حول المخاطر المحتملة من خطر وقوع الأسلحة والذخائر التي يمتلكها الجيش الأفغاني، أو التي تركها الجيش الأمريكي خلفه في أعقاب خروجه من البلاد.

وأكد مستشار الأمن القومي الأمريكي، "جيك سوليفان"، في تصريحات صحفية سابقة أنه "لا توجد صورة كاملة بشكل واضح عن المكان الذي وصلت إليه المواد الدفاعية، ولكن بالتأكيد وقعت كمية معقولة في أيدي طالبان"، وفق صحيفة "واشنطن بوست".

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، "جون كيربي"، في إفادة صحفية، مؤخرا، إن الجيش الأمريكي ليس لديه تقدير دقيق لكمية الأسلحة بيد "طالبان".

تقرير إعادة إعمار أفغانستان

وتشير الصحيفة الأمريكية إلى أن رقم 83 مليار دولار أو 85 مليار دولار المتداول يستند إلى تقرير المفتش العام الخاص لإعادة إعمار أفغانستان (SIGAR)، الذي صدر في 30 يوليو/تموز الماضي، والذي فند جميع المصروفات على صندوق قوات الأمن الأفغانية منذ بداية الحرب في 2001.

ويشير تقرير المفتش إلى أن إجمالي فاتورة الصندوق بلغت أكثر من 144 مليار دولار، منها 82.9 مليار دولار تم إنفاقها على قوات الدفاع والأمن الوطنية الأفغانية (ANDSF) في 20 عاما، بما في ذلك ما يقرب من 19 مليار دولار تم إنفاقها بين عامي 2002 و2009.

وهذه الأموال جميعها وجهت إلى تدريب وتجهيز وإيواء الجيش والشرطة الأفغانية، لذا فإن الأسلحة ليست سوى جزء فقط من هذه الأموال.

ويوضح تقرير مكتب المحاسبة الحكومية لعام 2017 أن حوالي 29% من الأموال التي أنفقت على قوات الأمن الأفغانية، بين عامي 2005 و2016، ذهبت إلى المعدات والنقل (نقل المعدات والطيارين المتعاقد معهم والمسؤولين).

وحوالي 70% من أموال المعدات ذهبت إلى الجيش الأفغاني والباقي إلى الشرطة الوطنية.

ويعني ذلك أن قيمة المعدات بلغت 24 مليار دولار على مدى عقدين.

وبين عامي 2005 و2016، سلمت الولايات المتحدة أفغانستان 76 ألف عربة (تشمل 43 ألف شاحنة "بيك أب فورد رينجر"، و22 ألف عربة هامفي و900 مدرعة "إم آر إيه بي" المضادة للمتفجرات)، و600 ألف قطعة سلاح، وأكثر من 200 طائرة، وفقا لمكتب المحاسبة الحكومي.

ويشير التقرير الحكومي إلى أن بعض هذه المعدات قديمة أو مدمرة أو قد لا تكون قابلة للاستخدام قريبا.

ويوضح تقرير المفتش العام الخاص لإعادة إعمار أفغانستان أن 167 طائرة من أصل 211 كانت قابلة للاستخدام لكن القوات الجوية الأفغانية لا تزال تفتقر إلى عدد كاف من الطيارين المؤهلين.

ولم يكن هناك ما يكفي من أطقم الصيانة المدربين لصيانة الطائرات، وذكر أنهم بحاجة مستمرة لدعم خارجي حتى تبقى الطائرات مؤهلة للعمل.

وتوضح "واشنطن بوست" أن "طالبان" استولت على مروحيات "بلاك هوك" الأمريكية التي سلمتها الولايات المتحدة لأفغانستان، هذا العام، بناء على طلب الرئيس السابق، "أشرف غني"، لكنها تشير إلى افتقار الجيش للتدريب عليها، ولا تستبعد أن تكون استولت على معدات أخرى أثناء عملية تسليم المنشآت والمعدات للقوات الأفغانية خلال الانسحاب.

لكن رئيس القيادة المركزية الأمريكية الجنرال "كينيث ماكنزي"، قال في مقابلة مع شبكة "سي إن إن"، صباح الثلاثاء، إنه قبل مغادرة مطار كابل، قام الجيش بـ"نزع سلاح" 70 مركبة "إم آر إيه بي" و 27 عربة هامفي و 73 طائرة. وقال: "تلك الطائرات لن تطير مرة أخرى... لن يتمكن أي شخص من تشغيلها".

وأضاف "كيربي": "أود أن أقول لكم إنهم يستطيعون فحص كل ما يريدون. يمكنهم أن ينظروا إليها (المعدات)، ويمكنهم أن يتجولوا، لكن لا يمكنهم الطيران بهم".

وتقول شبكة "سي بي إس" إنه في الأيام الأخيرة من الانسحاب، وازنت الولايات المتحدة بين تحميل أو تدمير المعدات وبين الحاجة إلى إجلاء الناس من أفغانستان، وتم أخذ بعض المعدات في رحلات جوية، أو نزع سلاحها في المطار، أو تدميرها في انفجارات خاضعة للرقابة".

والقطع منزوعة السلاح التي تُركت في المطار كانت إما "كبيرة جدا"، مثل "إيه آر بي إيه"، وفقا لمسؤول أمريكي، أو قديمة.

ويشير التقرير إلى أنه رغم ذلك هناك مخاوف من الأسلحة التي ربما استولت عليها "طالبان" خارج العاصمة.

المصدر | الخليج الجديد + الحرة

  كلمات مفتاحية

أفغانستان طالبان أسلحة

طالبان استولت على أسلحة أمريكية متطورة.. والكونجرس يخاطب وزير الدفاع

نيويورك تايمز: هكذا غادرت CIA آخر قواعدها بأفغانستان (فيديو وصور)