هيئة السوق المالية السعودية تحيل 250 مخالفا للنيابة العامة

الأربعاء 1 سبتمبر 2021 10:03 ص

أحالت هيئة السوق المالية السعودية (حكومية)، 250 مخالفاً للائحتي أعمال الأوراق المالية وسلوكيات السوق إلى النيابة العامة.

وقالت الهيئة، في بيان، إنها رصدت وجود مجموعة على أحد برامج التواصل الاجتماعي تضم أكثر من 250 عضواً، يتم من خلالها الإفصاح عن معلومات داخلية لشركات مدرجة في السوق قبل إعلان تلك الشركات عنها بشكل نظامي.

وأضاف البيان، أن المشرف على المجموعة ارتكب سلوكيات مخالفة بترويجه لآراء تتعلق بشركات مدرجة في السوق المالية من خلال المجموعة؛ للتأثير على أسعارها، وإدارته محافظ استثمارية دون الحصول على ترخيص.

واتهمت الهيئة، المخالفين، باستغلال تلك المحافظ لارتكاب مخالفات والتلاعب في السوق، وإدخال أوامر شراء بهدف التأثير على سعر الورقة المالية، وتحقيق سعر مزاد وإغلاق مرتفع، والتأثير في سعر السهم، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأكدت الهيئة حرصها على تطبيق نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، وحماية السوق من الممارسات غير المشروعة، داعية جميع المتعاملين والمستثمرين إلى قصر تعاملاتهم في الأوراق المالية على المؤسسات المرخص لها.

وشدد البيان، على ضرورة المحافظة على سرية المعلومات في الشركات المدرجة؛ مشيرة إلى أن الإفصاح عن المعلومات الداخلية أو التداول بناءً عليها يعد مخالفة تعرّض مرتكبيها للمساءلة النظامية.

ومن المقرر إعلان هوية المخالفين عند صدور قرارات نهائية بحقهم، كما يحق للمتضررين رفع دعوى على المخالفين، أمام الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية، للمطالبة بالتعويض.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

السعودية هيئة السوق المالية مواقع التواصل نظام السوق المالية سرية المعلومات

إحالة 50 مستثمرا بالسوق المالية السعودية إلى هيئة التحقيق

السعودية.. ضبط 200 ألف قطعة من الأنواط والرتب العسكرية المخالفة