بعد أمريكا.. ألمانيا تشكر قطر على دورها بعمليات الإجلاء من أفغانستان

الأربعاء 1 سبتمبر 2021 03:28 م

تقدم وزير الخارجية الألماني "هايكو ماس"، بالشكر والتقدير لقطر وأميرها الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، على جهودهما في أفغانستان من دعم لعملية السلام وإجلاء المدنيين.

جاء ذلك، خلال لقائه الثلاثاء، في الديوان الأميري بالدوحة، التي يقوم بزيارتها بصفة رسمية.

ووفق وكالة الأنباء القطرية، فقد جرى خلال اللقاء مناقشة أبرز المستجدات الإقليمية والدولية لا سيما تطورات الأوضاع في أفغانستان.

وخلال اللقاء، أعرب وزير الخارجية الألماني عن شكر وتقدير بلاده لقطر على دورها وجهودها في أفغانستان من دعم لعملية السلام وإجلاء المدنيين.

كما تم استعراض العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف مجالات التعاون القائم بين البلدين.

جاء ذلك بالتزامن مع إعلان هولندا، نقل سفارتها من العاصمة كابل، إلى الدوحة، في أعقاب الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، بعد خطوة مماثلة من الولايات المتحدة وبريطانيا، في حين عبّرت اليابان عن نيتها اتخاذ القرار ذاته.

والثلاثاء، تلقى أمير قطر اتصالا هاتفيا من وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن"، أعرب خلاله عن شكر الولايات المتحدة لقطر على دورها في عمليات الإجلاء التي انتهت من أفغانستان.

واستضافت قطر عددا كبيرا من العسكريين والمدنيين الأمريكيين الذين تم إجلاؤهم من أفغانستان، عقب سيطرة حركة "طالبان" على البلاد، بالإضافة إلى مئات اللاجئين الأفغان، وذلك بشكل مؤقت.

والخميس الماضي، قالت قطر، إنها سهلت عملية إجلاء ونقل أكثر من 40 ألف شخص من العاصمة الأفغانية كابل بأمان إلى الأراضي القطرية، بالتنسيق مع الدول المعنية والأطراف الموجودة في أفغانستان، وأن معظمهم حلوا ضيوفاً في دولة قطر لبضعة أيام قبل أن يكملوا طريقهم إلى وجهاتهم النهائية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر أفغانستان ألمانيا طالبان الشيخ تميم

طالبان تشكر أمير قطر لجهوده في حل مشاكل أفغانستان

جونسون يشكر أمير قطر على دور الدوحة بالمفاوضات الأفغانية

بلينكن يزور قطر لشكرها على دورها في عمليات الإجلاء بأفغانستان

أكسيوس: الإجلاء الأفغاني عزز حضور قطر في واشنطن

ألمانيا وأمريكا تعتزمان تنظيم مؤتمر دولي لبحث التعامل مع طالبان

أمير قطر ورئيس ألمانيا يبحثان التطورات الإقليمية والدولية