رغم معارضة إسرائيل.. أمريكا تعلن عزمها فتح قنصليتها بالقدس الشرقية

الخميس 2 سبتمبر 2021 12:40 ص

أعلنت واشنطن، مساء الأربعاء، عزمها المضي قدما في عملية إعادة فتح قنصليتها في القدس الشرقية، رغم إعلان وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد"، في وقت سابق، رفض بلاده للخطوة ووصفها بأنها "فكرة سيئة".

ونقلت وكالة "رويترز" عن متحدث باسم السفارة الأمريكية في إسرائيل قوله: "كما أعلن الوزير (الخارجية الأمريكي أنتوني) بلينكن في مايو، ستمضي الولايات المتحدة قدما في عملية إعادة فتح قنصليتنا في القدس. ليست لدينا معلومات أخرى نعلنها في الوقت الحالي".

وأضاف المتحدث أن واشنطن لم تتراجع عن قرارها بنقل سفارتها إلى القدس، واعترافها بالمدينة عاصمة لإسرائيل.

وفي حرب يونيو/حزيران 1967، استولت إسرائيل على شرق المدينة إضافة إلى الضفة الغربية وقطاع غزة.

وفي مايو/أيار 2018، نفذت إدارة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" قرارا سبق واتخذته قبل ذلك، ونقلت سفارة واشنطن من تل أبيب إلى القدس، وهو ما أثار غضب الفلسطينيين الذين يأملون في أن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية.

وفي وقت سابق، الأربعاء، قال وزير الخارجية الإسرائيلي إن عزم الإدارة الأمريكية إعادة فتح القنصلية المغلقة منذ 2019 بالقدس الشرقية والتي تتولى إدارة الشؤون الفلسطينية "فكرة سيئة" وقد تزعزع حكومة رئيس الوزراء نفتالي بينيت الجديدة.

وسبق أن تعهد الرئيس الأمريكي "جو بايدن" بإعادة العلاقات مع الفلسطينيين ودعم حل الدولتين والمضي قدما في إعادة فتح القنصلية المغلقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

واشنطن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس إسرائيل العلاقات الأمريكية الإسرائيلية

إدارة بايدن تستعد لإعادة فتح القنصلية الأمريكية بالقدس

أعضاء بالكونجرس يؤكدون لبينيت تأييدهم لإعادة فتح قنصلية أمريكا بالقدس الشرقية