العراق: وفد وزاري إلى تركيا قريبا لبحث ملف دجلة والفرات

الخميس 2 سبتمبر 2021 03:00 م

كشف العراق أن وفدا برئاسة وزير الموارد المائية، "مهدي رشيد الحمداني"، سيزور تركيا خلال الأيام المقبلة، لبحث ملف المياه بين البلدين، وحصة بلاده من نهري دجلة والفرات.

وقالت وكالة الأنباء العراقية الرسمية، إن الوفد سيبحث أيضا "إمكانية تقاسم الضرر" المترتب عن انخفاض منسوب الأمطار خلال الموسم الأخير الذي أثّر بدول المنبع والمصب لنهري دجلة والفرات عموماً.

وتعد هذه أول زيارة يقوم بها وفد عراقي لتركيا بعد مؤتمر بغداد الذي عُقد، السبت الماضي، وشاركت فيه تركيا، وشهد حوارات بشأن قضايا عدة تخص دول المنطقة.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم وزارة الموارد المائية "علي راضي"، قوله إنّ "المحاور الرئيسة لزيارة الوفد، تتعلق بالتنسيق المشترك بين العراق وتركيا وسوريا، إضافة إلى موضوع الإطلاقات المائية لنهري دجلة والفرات، والبروتوكول المشترك بين العراق وتركيا في ما يتعلق بنهر دجلة وإنشاء المركز البحثي".

ولفت إلى أنّ الحوارات ستركز أيضاً على "موضوع الإطلاقات المائية وتقاسم الضرر في فترات شحّ المياه"، مضيفاً: "هذه كلها ملفات فنية رئيسة سيجري التباحث فيها، ونأمل الوصول إلى نتائج إيجابية بشأنها".

وتأمل وزارة الموارد المائية، التي أجرت حوارات سابقة مع الجانبين الإيراني والتركي، التوصل إلى تفاهمات وعقد لقاءات مع الجانبين الإيراني والتركي لبحث الملف.

وقال المستشار الفني للوزارة، "عون ذياب"، في وقت سابق، إنّ "الوزارة لديها رغبة جادة في عقد لقاءات مع الجارة إيران، حيث إن هناك مواضيع عديدة معلقة".

وبيّن أنّ "غالبية الروافد من الجانب الشرقي تأتي من إيران، وخاصة نهر ديالى الذي تأثر بشكل حاد وكبير بسبب قلة الإيرادات، ما سبّب جفافه، وانعكس سلباً على واقع الزراعة في محافظة ديالى".

ويمثل نهرا الفرات ودجلة شريان الحياة للعراق، لكن المشاريع المائية التركية والإيرانية أدت إلى تراجع حصة العراق من النهرين.

ومنذ عقود مضت، كان العراق يستقبل إيرادات مائية طبيعية، تخضع للمعاهدات الدولية، وتتراوح من 40 إلى 50 مليار متر مكعب إلى نهر دجلة الذي، أصبح يستقبل اليوم حوالي 15 إلى 20 مليارا.

أما نهر الفرات "الذي تتضرر كثيرا حاليا"، كان يستقبل في حدود 30 إلى 35 مليار متر مكعب، بينما لا تصل إمداداته الحالية إلى 15 مليار متر مكعب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق تركيا المياه دجلة الفرات ملف المياه

أردوغان يصادق على اتفاقية المياه بين العراق وتركيا

العراق يستعد لتحرك دولي ضد إيران بسبب أزمة المياه.. ما القصة؟

العراق يدعو لاجتماع ثلاثي مع سوريا وتركيا لحل قضية مياه الفرات