الخميس 2 سبتمبر 2021 07:39 م

بحث رئيس مجلس النواب العراقي (البرلمان) "محمد الحلبوسي" ونظيره الأردني "عبدالمنعم العودات"، الخميس، تأسيس مرحلة جديدة من التعاون الثنائي في كل المجالات بين الجانبين.

جاء ذلك في لقاء بين الجانبين في مبنى البرلمان العراقي ببغداد، وفق بيان صادر عن مكتب "الحلبوسي".

وأفاد البيان بعقد محادثات بين الجانبين تناولت "تعزيز العلاقات الثنائية والدبلوماسية البرلمانية والتعاون والتنسيق المشترك بين البرلمانين".

وقال "الحلبوسي"، خلال اللقاء، إن "مجلس النواب العراقي يدعم مخرجات القمة الثلاثية (بين العراق والأردن ومصر) والاتفاقيات الثنائية بين البلدين".

واحتضنت بغداد في 27 يونيو/ حزيران الماضي، أعمال القمة الثلاثية بين الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" وملك الأردن "عبدالله الثاني" ورئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي"، وهي الرابعة من نوعها منذ مارس/ آذار 2019.

وأشار "الحلبوسي" إلى "ضرورة تسهيل إجراءات الاستثمار وحماية المستثمرين في كلا البلدين"، مثمنا "دعم المملكة الأردنية للعراق في مواجهة التحديات، وتوطيد روابط العمل الثنائي، والتعاون في المجالات كافة".

من جانبه، أكد "العودات" "أهميةَ تأسيس مرحلة جديدة وصياغة تعاون بين البرلمانين".

وأشار إلى أن "هذه الزيارة والزيارات المتتالية لجلالة الملك عبدالله الثاني هي للتأكيد الرسمي أن العراق والأردن يشكل كلٌّ منهما للآخر عمقاً استراتيجياً، وأن أمن العراق جزء لا يتجزأ من أمن الأردن، وأن المنطقة لا تنعم بالاستقرار إلا باستقرار العراق".

وأضاف أن موقف بلاده "كان وما زال وسيبقى داعماً لعراقٍ مستقر موحَّد"، مشيرا إلى دعم المملكة للعملية الديمقراطية في العراق وإجراء الانتخابات المبكرة النيابية القادمة في 10 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وأكدت المحادثات أهمية تواصل اللجان الدائمة المعنية في كلا المجلسين، لتذليل العقبات التي يمكن أن تقف عائقاً إزاء مخرجات القمة الثلاثية، بحسب البيان.

وكان رئيس البرلمان الأردني وصل إلى بغداد، مساء الأربعاء، على رأس وفد نيابي في زيارة رسمية غير معلنة المدة، سيلتقي خلالها أيضاً رئيس الجمهورية "برهم صالح" ورئيس الوزراء "مصطفى الكاظمي".

المصدر | الأناضول