البيان الختامي للقمة المصرية الأردنية الفلسطينية يؤكد على دعم حل الدولتين

الخميس 2 سبتمبر 2021 09:29 م

أكدت القمة الثلاثية المصرية الأردنية الفلسطينية، التي عقدت الخميس، بالقاهرة، بين الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، والعاهل الأردني "عبدالله الثاني"، والرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، على دعم حل الدولتين ورفض الإجراءات الأحادية.

كما شدد القادة الثلاثة في البيان الختامي للقمة التي عقدت في قصر الاتحادية بالقاهرة على ضرورة العمل معًا من أجل بلورة تصور لتفعيل الجهود الرامية لاستئناف المفاوضات، والعمل مع الأشقاء والشركاء لإحياء عملية السلام، وفقًا للمرجعيات المعتمدة.

وأكد "السيسي"، والعاهل الأردني، على مركزية القضية الفلسطينية القضية العربية الأولى ومواقف مصر والأردن الثابتة في دعم الشعب الفلسطيني الشقيق وحقوقه العادلة والمشروعة، وفي مقدمتها حقه في تجسيد دولته المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفق القانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

وأوضح البيان الختامي أن القمة جاءت في إطار الحرص على توثيق العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين مصر والأردن وفلسطين.

وتابع "تناولت القمة الاتصالات والتحركات الأخيرة التي قامت بها البلدان الثلاثة على المستويين الإقليمي والدولي، لاسيما تلك المستهدفة إيجاد أفق سياسي حقيقي لإعادة الجهود الفاعلة لحل الصراع على أساس حل الدولتين، سبيلاً وحيداً لتحقيق السلام الشامل والعادل".

رفض الإجراءات الأحادية

‎وأكد القادة رفضهم الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين وتهدد فرص تحقيق السلام في المنطقة بما فيها بناء المستوطنات وتوسعتها في الضفة الغربية المحتلة وبما فيها القدس الشرقية ومصادرة الأراضي وهدم المنازل وتهجير الفلسطينيين من بيوتهم.

كما أكدوا على ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية ورفض جميع الممارسات التي تستهدف المساس بهذا الوضع بالإضافة للوصاية الهاشمية التاريخية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس ودورها في حماية هذه المقدسات وهويتها العربية الإسلامية والمسيحية.

القادة الثلاثة أكدوا أيضا على أهمية الاستمرار في العمل على تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية، وتشاوروا حول الأفكار المطروحة في هذا السياق.

‎وشددوا على ضرورة استمرار المجتمع الدولي في دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) وضرورة توفير الدعم المالي الذي تحتاجه للحفاظ على قدرتها في تقديم الخدمات الحيوية للاجئين الفلسطينيين وفق تكليفها الأممي.

‎كما اتفق القادة على عقد القمة المقبلة في المملكة الأردنية الهاشمية في وقت يحدد لاحقاً.

وتقود مصر جهود وساطة للتوصل إلى هدنة طويل الأمد، بين فصائل المقاومة الفلسطينية، والاحتلال الإسرائيلي، إضافة إلى إبرام صفقة لتبادل الأسرى بين حركة "حماس" وتل أبيب.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الأردن فلسطين القمة الثلاثية حل الدولتين

إسرائيل: إعادة فتح قنصلية أمريكية لخدمة الفلسطينيين بالقدس تزعزع حكومة بينيت

الرئاسة المصرية: بدء أعمال البناء في قطاع غزة خلال أيام

اجتماع وزاري ثلاثي في القاهرة لبحث دفع عملية السلام

القاهرة.. اجتماع مصري أردني فلسطيني الإثنين لبحث قضية السلام

وزراء خارجية مصر والأردن وفلسطين يبحثون القضية الفلسطينية والهدوء بغزة

قمة ثلاثية تجمع قادة مصر والأردن وفلسطين في القاهرة الثلاثاء