وزراء خارجية مصر والأردن وفلسطين يبحثون القضية الفلسطينية والهدوء بغزة

الاثنين 27 ديسمبر 2021 07:07 م

بحث وزراء خارجية مصر والأردن وفلسطين، خلال اجتماعهم في القاهرة، الإثنين، تنسيق المواقف والرؤى بشأن كيفية متابعة نتائج القمة الثلاثية التي عُقدت في مصر يوم 2 سبتمبر/أيلول الماضي، إضافة إلى المستجدات التي شهدتها القضية الفلسطينية في الفترة الأخيرة، بحسب بيان ختام صدر عقب الاجتماع.

وقال البيان إن الاجتماع، الذي حضره كذلك رؤساء أجهزة مخابرات مصر والأردن ووزير الشؤون المدنية ورئيس جهاز المخابرات لدولة فلسطين، "بحث سبل تعزيز العلاقات والتطورات المتعلقة بعملية السلام، وجهود تدعيم وحدة الصف الفلسطيني، وتقييم الأوضاع الميدانية في دولة فلسطين في ضوء استمرار الإجراءات اللاشرعية التي تقوض فرص تحقيق السلام العادل، في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية".

كما بحث الوزراء تثبيت التهدئة الشاملة وإعادة الإعمار في قطاع غزة، وإيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، الذي يُجسد قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية المحتلة على خطوط الرابع من يونيو 1967، ووفق القانون الدولي ومبادرة السلام العربية.

وفي هذا السياق، جرى دراسة عدد من المقترحات لكسر الجمود الذي تشهده عملية السلام في الوقت الراهن.

وناقش الوزراء الاتصالات التي قامت بها الدول الثلاث على المستويين الإقليمي والدولي، وبحثوا سبل تفعيل الأطر الدولية ذات الصلة بالوضع في الأراضي الفلسطينية ومسار التسوية السلمية.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، استقبل الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، عاهل الأردن الملك "عبدالله الثاني"، والرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، بالقاهرة، وعقدوا قمة ثلاثية.

وأكد القادة الثلاثة، في البيان الختامي للقمة، آنذاك، على مركزية القضية الفلسطينية، القضية العربية الأولى، وعلى مواقف مصر والأردن الثابتة في دعم الشعب الفلسطيني وحقوقه العادلة والمشروعة، وفي مقدمتها حقه في تجسيد دولته المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفق القانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية.  ‎

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الأردنية العلاقات المصرية الفلسطينية القضية الفلسطينية اجتماع غزة

البيان الختامي للقمة المصرية الأردنية الفلسطينية يؤكد على دعم حل الدولتين

العاهل الأردني والمستشار الألماني يبحثان تطورات القضية الفلسطينية

الصفدي: القضية الفلسطينية ستظل الملف الأساسي للأردن

قمة ثلاثية تجمع قادة مصر والأردن وفلسطين في القاهرة الثلاثاء