إيران.. أنباء عن اعتزام صادق لاريجاني الاستقالة من مجلس صيانة الدستور

الجمعة 3 سبتمبر 2021 12:28 ص

تداولت وسائل إعلام إيرانية أنباء عن اعتزام العضو في مجلس صيانة الدستور "صادق لاريجاني" الاستقالة من منصبه، الذي يترأسه رجل الدين المحافظ "أحمد جنتي".

ووفق صحيفة "آفتاب يزد" الإيرانية الإصلاحية، فإن هناك معلومات عن عزم "لاريجاني" - الذي يشعل خاليا منصب رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام- تقديم استقالته من مجلس صيانة الدستور.

ولم تكشف الصحيفة الإيرانية عن الأسباب التي ستدفع "لاريجاني" لتقديم استقالته من منصبه، كما لم يعلق مجلس صيانة الدستور بشكل فوري على هذه المعلومات.

وأضافت وفق المعلومات سيحل محل "لاريجاني"، "أحمد حسيني خراساني" ممثل أهالي محافظة خراسان رضوى في مجلس خبراء القيادة.

ومجلس صيانة الدستور يتألف من اثني عشر عضواً، ستة منهم من رجال الدين وستة آخرين خبراء في مجال القانون، ووظيفته الإشراف على جميع الانتخابات والمصادقة على المرشحين وله الحق في تفسير نصوص الدستور وتعيين مطابقتها للشريعة الإسلامية وفق المذهب الجعفري.

 وفي يونيو/حزيران الماضي هاجم "لاريجاني"، مجلس صيانة الدستور بسبب استبعاد عدد كبير من المرشحين لسباق الانتخابات الرئاسية بينهم شقيقه "علي لاريجاني" الذي يتولى منصب مستشار المرشد "علي خامنئي" حالياً.

وكشف "صادق لاريجاني" في تصريحاته عن دور لأجهزة الاستخبارات في قرارات مجلس صيانة الدستور في استبعاد المرشحين.

وبعد تلك التصريحات تلقى "صادق لاريجاني" انتقادات واسعة من التيار المحافظ في إيران، وبعد ذلك تراجع عن تلك التصريحات.

و"صادق لاريجاني" من الشخصيات المدرجة على لائحة العقوبات الأمريكية بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان ودعم برامج الأسلحة الإيرانية.

وفي أغسطس/آب من عام 2019، تحدثت تقارير عن تهديد "صادق لاريجاني" بترك إيران والاستقرار في العراق لمواصلة دراسته الدينية في حوزة النجف التي هي مسقط رأسه، وذلك على خلفية اعتقال عدد من الشخصيات المقربة منه أثناء توليه رئاسة السلطة القضائية. 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

صادق لاريجاني إيران استقالة

قبول 7 مرشحين للرئاسة الإيرانية واستبعاد نجاد ولاريجاني وجهانجيري

«صادق لاريجاني» يرد على انتقادات «روحاني» لمحاكمة رجل أعمال متهم بالفساد