قطر: نعمل على فتح ممرات إنسانية إلى أفغانستان خلال 48 ساعة

الجمعة 3 سبتمبر 2021 04:29 م

قال مبعوث وزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب وحل النزاعات "مطلق القحطاني"، إن الجهود القطرية لتشغيل مطار كابل مستمرة، وإنه يأمل في فتح ممرات إنسانية خلال 24 أو 48 ساعة من أجل دخول المساعدات الإنسانية ومزيد من الطائرات لمطار كابل والمطارات الأخرى في أفغانستان.

ووصل "القحطاني" صباح الجمعة إلى مطار كابل على متن طائرة قطرية، وهي الثالثة التي تهبط في المطار في غضون يومين، تحمل فنيين وأجهزة وآليات تساعد في تحسين وضع المطار، وإعادة تشغيله في أقرب وقت ممكن.

وأضاف "القحطاني"، في تصريحات للجزيرة فور وصوله لكابل، أن الجهود القطرية تنصب بالدرجة الأولى على ضمان سلامة وأمن الملاحة الجوية في أفغانستان، وأن الفنيين والخبراء القطريين بذلوا جهدا كبيرا خلال اليومين الماضيين، "ولا يزال العمل مستمرا وستظهر نتائجه بعد أن نرى طائرات تنزل في المطار".

وأكد أن هذه الجهود تسعى أيضا إلى ضمان حرية التنقل والسفر لمن أراد من الأجانب أو الأفغان الذين لديهم الوثائق اللازمة لذلك.

وقال إن "الجهود القطرية ما زالت مستمرة، ولا تزال أمامنا تحديات لوجيستية وفنية؛ قمنا بإصلاح كثير من هذه الأمور، ولا يزال العمل مستمرا لإصلاح الباقي".

وفيما يخص المسار السياسي، قال "القحطاني": "نريد أن نتحدث مع طالبان في بعض القضايا، وعلى وجه الخصوص ما يتعلق بالانتقال السلمي للسلطة، وأن تكون هناك تسوية سياسية ويتحقق السلام المستمر في أفغانستان".

وأشار إلى أنه طوال الأسبوع الماضي زار كثير من قادة العالم قطر أو اتصلوا بالقيادة القطرية، وتابع: "كثير من السفارات الغربية انتقلت من كابل إلى الدوحة؛ هناك حراك سياسي ودبلوماسي بدأ في العاصمة القطرية، وسيستمر خلال الأيام المقبلة. ونتمنى أن تكلل هذه الجهود بالنجاح، وأن يتحقق الأمن والاستقرار في أفغانستان".

وكانت طائرة قطرية ثانية تحمل خبراء فنيين وصلت إلى مطار كابل مساء الخميس لبحث إعادة تشغيله.

كما وصلت الطائرة القطرية الأولى الأربعاء إلى العاصمة الأفغانية للغرض نفسه.

وأفاد رئيس هيئة الطيران المدني الأفغاني، المولوي "رحمة الله كلزار"، أن الفريق الفني القطري الذي وصل إلى البلاد شرع في تقييم الأضرار التي لحقت بمرافقه، ووضع خططا لتشغيله قريبا.

وأوضح للجزيرة أن أضرار المطار بلغت قيمتها نحو 4 ملايين دولار، مشددا على أن الرادار وبرج المراقبة دُمرا بالكامل، كما دمرت صالات الانتظار نسبيا، ولحقت أضرار جسيمة بالطائرات والمكاتب التابعة لشرطة الطيران الوطنية.

وأفاد بأن الهيئة ستطلب من دولة قطر المساعدة في النقل الجوي، مشيرا إلى جاهزية الجانب الأفغاني لعقد اتفاقيات شراكة مع الدوحة.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة

  كلمات مفتاحية

قطر مطار كابل طالبان أفغانستان

قطر: نتواصل مع تركيا وطالبان لتقديم الدعم الفني في مطار كابل‎

تحمل وفدا تقنيا.. طائرة قطرية تصل إلى كابل لمناقشة إعادة تشغيل المطار

أفغان يثمنون على تويتر الدور القطري في تشغيل مطار كابل

بلينكن: نعمل مع قطر وتركيا لتشغيل مطار كابل في أقرب وقت