أفغان يثمنون على تويتر الدور القطري في تشغيل مطار كابل

الجمعة 3 سبتمبر 2021 10:32 م

تفاعل الكثير من الأفغان على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كثيف مع الدور القطري في أفغانستان وإعادة تشغيل مطار كابل.

وتصدر هاشتاج #قطر الترند الأفغاني مع شروع فريق خبراء فنيين من قطر في الإصلاحات بمطار كابل.

وقدم الكثير من الأفغان الشكر للقيادة القطرية والشعب القطري لمساعدة الشعب الأفغاني من خلال تغريدات على "تويتر" باللغة العربية والإنجليزية ولغة البشتون.

وأبرز هذه التغريدات: 

 

وأوفدت قطر دبلوماسيا رفيع المستوى إلى العاصمة الأفغانية كابل، فيما تعمل الدوحة على إعادة تشغيل مطار حامد كرزاي الدولي في العاصمة الأفغانية، بعد استكمال حركة "طالبان" سيطرتها عليه.

ووصل مبعوث وزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب وحل النزاعات، "مطلق القحطاني"، إلى كابل صباح الجمعة على متن ثالث طائرة قطرية تهبط في مطار كرزاي خلال اليومين الأخيرين، وعلى متنها خبراء فنيون وأجهزة وآليات مخصصة للمساعدة في تحسين وضعية المطار وإعادة تشغيله في أقرب وقت ممكن.

وقال "القحطاني" فور وصوله إلى كابل، إن الجهود القطرية لإعادة تشغيل المطار مستمرة، مبديا أمل الدوحة في فتح ممرات إنسانية خلال الساعات الـ24 أو الـ 48 المقبلة من أجل إيصال مساعدات إنسانية إلى أفغانستان، وهبوط مزيد من الطائرات في مطار حامد كرزاي وغيره من المطارات الأفغانية.

وأوضح أن الجهود القطرية تتركز بالدرجة الأولى على ضمان سلامة وأمن الملاحة الجوية في أفغانستان، وتسعى أيضا إلى ضمان حرية التنقل والسفر لمن يرغب في ذلك من الأجانب والأفغان الذين لديهم الوثائق اللازمة.

وأعرب "القحطاني" عن سعي قطر إلى مناقشة بعض القضايا مع "طالبان"، خاصة ما يتعلق بـ"الانتقال السلمي للسلطة، وأن تكون هناك تسوية سياسية ويتحقق السلام المستمر في أفغانستان".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر أفغانستان مطار كابل

هولندا تبدي استعدادها لمساعدة قطر وتركيا بتشغيل مطار كابل

طائرة قطرية ثانية تحمل خبراء فنيين تصل إلى كابل لإعادة تشغيل المطار

قطر: نتواصل مع تركيا وطالبان لتقديم الدعم الفني في مطار كابل‎

بلينكن يزور قطر لشكرها على دورها في عمليات الإجلاء بأفغانستان

بلينكن: نعمل مع قطر وتركيا لتشغيل مطار كابل في أقرب وقت