إيران: التدخل العسكري الروسي في سوريا يهدد أمننا القومي

الخميس 12 نوفمبر 2015 06:11 ص

قال وزير المخابرات الإيراني، «محمود علوي»، إن تدخل روسيا العسكري في سوريا يهدد الأمن الإيراني.

ويعد هذا التصريح الأكثر وضوحا حول الانزعاج الإيراني من التدخل الروسي المباشر في سوريا، بعد تصريحات القائد العام للحرس الثوري، اللواء «محمد علي جعفري»، قبل ايام والتي اتهم فيها روسيا بأنها تبحث عن مصالحها في سوريا فقط، بحسب صحيفة «القدس العربي».

ووفقاً لوكالة «إسنا» الإيرانية، أشار وزير المخابرات الإيراني إلى تزايد التهديدات الإرهابية ضد بلاده، وقال إن التدخل العسكري الروسي المباشر تسبب بتعزيز جهود الجماعات الإرهابية لضرب إيران، وإن التدخل الروسي يهدد الأمن في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وكان القائد العام للحرس الثوري الإيراني أكد الأسبوع الماضي أن روسيا تبحث عن مصالحها فقط من خلال تدخلها العسكري المباشر في سوريا، وقال إن جارتهم الشمالية (بالإشارة إلى روسيا) غير سعيدة بالمقاومة الإسلامية (بالإشارة إلى حزب الله اللبناني).

وأضاف «جعفري» أنه ليس من الواضح أن مواقف روسيا تتطابق مع إيران بشأن «بشار الأسد».

وقبل نحو 3 أسابيع، قالت دراسة جديدة صادرة عن «مركز بيغن-السادات» في تل أبيب إن هناك تناقضا بين الأهداف النهائية لكل من روسيا وإيران عبر تدخلهما في سوريا.

ولفتت إلى أن قلق «بوتين» لبقاء «الأسد» يمكن أن يمنح «إسرائيل» بعض النفوذ السياسي، إذا كانت «إسرائيل» تختار بذكاء طريقها من خلال الوضع، وهذا يعني أن «إسرائيل» لا ينبغي أن تميل إلى دعم الجهود التي تقودها السعودية للإطاحة بـ«الأسد»، أو إحداث نتائج حاسمة في الحرب الأهلية في سوريا، على حد تعبيرها.

وشددت الدراسة على أن الرئيس الروسي اتخذ قرارا بعدم السماح بانهيار الدولة السورية، مشيرة إلى أن التدخلات العسكرية هي من بين الأكثر خطورة ومثيرة للجدل، داخليا ودوليا لجميع المشاريع الإستراتيجية.

وبرأيها، فإن صناع القرار في موسكو ما زالوا على علم تماما أن التدخل في أفغانستان لعب دورا كبيرا في تسريع انهيار الاتحاد السوفيتي، مؤكدة على أن «بوتين» أقدم على هذه الخطوة لكي يتحول إلى اللاعب المهيمن في السياسة العالمية.

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا إيران بشار الأسد التدخل الروسي في سوريا الحرس الثوري

وزير الدفاع الأمريكي: روسيا دولة «مفسدة» وسنردع أي عدوان لها في العالم

«ستراتفور»: إيران وروسيا لا تحملان نفس الالتزام تجاه «الأسد»

قائد «الحرس الثوري» الإيراني: روسيا تبحث عن مصالحها ولا يهمها «الأسد»

دراسة: تناقض الأهداف بين روسيا وإيران في سوريا يمنح (إسرائيل) نفوذا سياسيا

«أردوغان»: «بوتين» يتجه إلى التخلي عن حليفه «الأسد»