في بغداد.. لقاء مرتقب بين رئيسي مخابرات تركيا ونظام الأسد

الأحد 5 سبتمبر 2021 09:06 ص

يعتزم رئيس جهاز المخابرات التركية الوطنية "هاكان فيدان"، لقاء رئيس جهاز الأمن الوطني التابع لنظام "بشار الأسد" في سوريا "علي مملوك"، خلال الفترة المقبلة، في العاصمة العراقية بغداد.

وحسب وسائل إعلام تركية، من بينها موقع "أولو سال" وشبكة (EHA)، فإن اجتماعاً أمنياً سيعقد في بغداد بين "فيدان" و"مملوك".

ولم يحدد الإعلام التركي زمان اللقاء، كما لم يعطِ تفاصيل عن طبيعة المواضيع المطروحة على جدول المباحثات.

ووفق مراقبين؛ فإن اللقاء سيبحث مسألتي منظمة حزب العمال الكردستاني، واللجوء، بالإضافة للأوضاع في المناطق السورية التي ترتبط بتركيا، لا سيما إدلب ودرعا، وسيتم مناقشة وضع خارطة طريق جديدة.

ويربط المراقبون، لقاء بغداد المرتقب، بعملية تحسين العلاقات الجارية بين تركيا مع الإمارات ومصر والسعودية، وسط توقعات أن الاجتماع ستتبعه خطوات جدية.

وكان "هاكان" و"مملوك"، قد عقدا اجتماعاً سابقاً في 13 يناير/كانون الثاني 2020، في العاصمة الروسية موسكو، بحضور مسؤولين رفيعي المستوى، وهو أول اتصال رسمي بين أنقرة ونظام "الأسد" بعد فترة طويلة من الانقطاع، بسبب اندلاع الثورة السورية.

وحسب وكالة أنباء نظام "الأسد"، حينها، فإن الطرفين ناقشا إمكانية التعاون فيما يتعلق بموجة الهجرة في إدلب ووقف إطلاق النار ووجود الأكراد في شمالي البلاد.

وكانت العلاقات بين أنقرة ودمشق قد انقطعت عام 2012 بعد اندلاع الثورة السورية وتعنت نظام "الأسد" وقصفه للمدن والأحياء السكنية وقتله لآلاف المدنيين، الأمر الذي عدته تركيا "جريمة حرب" يجب أن يعاقب مرتكبوها، فاتحة في الوقت نفسه الباب لنحو 4 ملايين لاجئ للدخول إليها طلباً للأمان.

إلا أن ملف اللاجئين، يعد ضمن القضايا الشائكة في الساحة الداخلية في تركيا، خاصة في سياق الاستعداد للانتخابات المقبلة عام 2023، وسط إثارة بعض المزاعم غير الصحيحة حولهم لاستقطاب الناخب التركي في ظل الأزمة الاقتصادية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هاكان فيدان علي مملوك سوريا نظام الأسد تركيا درعا إدلب

لقاء فيدان - مملوك.. ماذا يدور خلف الكواليس؟

هل باتت المصالحة بين تركيا والنظام السوري قريبة؟