ليبيا.. الإفراج عن الساعدي القذافي بعد 7 سنوات في السجن

الاثنين 6 سبتمبر 2021 12:27 ص

قالت مصادر ليبية مطلعة، لعدة وسائل إعلامية، إنه تم الإفراج عن "الساعدي القذافي"، ثالث أبناء الرئيس الليبي الراحل "معمر القذافي"، الأحد، وذلك بعد 7 سنوات من سجنه.

وبحسب ما نقلت وكالة "سبوتنيك"، فإن "عملية الإفراج جاءت بناء على جهود رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة خلال اجتماع مع قبيلة القذافي بشأن الاتفاق لإفراج على الساعدي وتوجهه إلى تركيا، وذلك تنفيذا لحكم براءة من التهمة المنسوبة إليه".

 

وكان نجل "القذافي" مسجونا في ليبيا منذ 2014، حين تسلمته السلطات من دولة النيجر بعد فراره إليها عقب سيطرة قوات المجلس الوطني الانتقالي السابق على العاصمة الليبية طرابلس عام 2011.

ووجهت لـ"الساعدي" تهم التورط في القمع الدامي للانتفاضة التي أسقطت نظام والده عام 2011، بالإضافة إلى قضية مقتل "بشير الرياني" لاعب كرة قدم سابق ومدرب نادي الاتحاد، في طرابلس عام 2005، وهو الفريق الذي انضم "الساعدي" إلى صفوفه ليصبح لاعبا محترفا.

وفي 2018، برأت محكمة الاستئناف في طرابلس "الساعدي" من تهمة قتل مدرب كرة القدم، فيما تمت تبرئته من بقية التهم الموجهة إليه. 

وكان "الساعدي القذافي"، والذي منح رتبة لواء في الجيش الليبي، شغل منصب آمر ركن الوحدات الأمنية في الجيش قبل عام 2011.

وبعد أن لعب "الساعدي" في النوادي الليبية، وقع عام 2003 عقدا مع نادي بيروجا الإيطالي، الذي أكد مسؤولوه حينها أنهم لبوا طلبا من "سيلفيو بيرلوسكوني"، رئيس الوزراء السابق، الذي أقام علاقات وثيقة مع النظام الليبي.

ومن أولاد "القذافي" السبعة قتل ثلاثة خلال الثورة إضافة لـ"القذافي" ذاته في أكتوبر/تشرين الأول 2011.

وفي 2011، أطاحت ثورة بنظام "القذافي"، وفر "الساعدي" إلى دولة النيجر، لكن تم ترحيله منها، عام 2014، لمحاكمته في ليبيا، بتهمة "الاستيلاء على أملاك بالقوة" أثناء رئاسته لاتحاد كرة القدم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الساعدي القذافي القذافي ليبيا سجن إفراج

حول الإفراج عن الساعدي القذافي.. الدبيبة: نحقق العدل والمصالحة

بعد الساعدي.. الإفراج عن الصندوق الأسود للقذافي في إطار المصالحة الليبية

تقارير: تفاهمات عشائرية تتوصل إلى تسليم رفات القذافي لقبيلته

المنفي يعلن انطلاق مشروع المصالحة الوطنية الشاملة بليبيا