المنفي يعلن انطلاق مشروع المصالحة الوطنية الشاملة بليبيا

الثلاثاء 7 سبتمبر 2021 12:39 ص

أعلن رئيس المجلس الرئاسي الليبي "محمد المنفي" انطلاق مشروع المصالحة الوطنية في البلاد، الذي يهدف لطي صفحة الماضي وتجاوز الخلافات؛ مهدت لها إفراجات متعددة مؤخرا طالت سجناء سياسيين

جاء ذلك حسبما أفاد بيان صادر عن المكتب الإعلامي المجلس الرئاسي الليبي، مساء الإثنين.

وقال "المنفي" في البيان: "أبارك لأبناء الأمة الليبية العظيمة، انطلاق خطوات المصالحة الوطنية التي تمثل الرغبة الحقيقة لطي الماضي، وتجاوز الخلافات".

ودعا "المنفي" الليبيين أينما كانوا "للالتفاف حول الوطن وبناء دولة المواطنية والقانون".

 وفي وقت سابق الإثنين، أعلن المجلس الرئاسي أن الإفراجات التي طالت سجناء سياسيين في ليبيا مؤخرا، تأتي في إطار المصالحة الوطنية.

والأحد، أفرجت السلطات الليبية، عن "الساعدي القذافي" (48 عاما)، نجل الرئيس الراحل "معمر القذافي"، تنفيذا لحكم قضائي ببراءته من تهم نُسبت إليه.

وفي 22 أبريل/نيسان الماضي، شدد المجلس على أهمية الإسراع في إطلاق سراح كل المسجونين قسرًا، والذين ليس لديهم أي قضايا، وإحالة كل الموقوفين على ذمة قضايا، إلى القضاء في أسرع وقت ممكن.

ولسنوات، عانى البلد الغني بالنفط صراعا مسلحا، فبدعم من دول عربية وغربية ومرتزقة ومقاتلين أجانب، قاتلت مليشيا اللواء المتقاعد "خليفة حفتر"، حكومة الوفاق الوطني السابقة، المعترف بها دوليا.

وقبل شهور، شهدت ليبيا انفراجا سياسيا، ففي 16 مارس/ آذار الماضي، تسلمت سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة وطنية ومجلسا رئاسيا، مهامها لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

المصالحة الوطنية في ليبيا المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي

100 يوم على انتخابات ليبيا.. خلافات تهدد المشهد بين البرلمان والأعلى للدولة