بلينكن يصل إلى قطر لإجراء محادثات حول أفغانستان

الاثنين 6 سبتمبر 2021 08:05 م

وصل وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" إلى الدوحة، الإثنين، لإجراء محادثات مع القطريين حول الأزمة الأفغانية، بعد سيطرة طالبان على هذا البلد.

و"بلينكن" الذي يرافقه وزير الدفاع "لويد أوستن"، هو أرفع مسؤول أمريكي يزور المنطقة منذ سيطرة طالبان المفاجئة على الحكم في أفغانستان في 15 أغسطس/آب، واستكمال الانسحاب الأمريكي من البلاد.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية قبيل وصول "بلينكن" إلى الدوحة، أنها تشكر قطر "على تعاونها الوثيق في شأن أفغانستان ودعمها الذي لا غنى عنه في تسهيل عبور المواطنين الأمريكيين وموظفي السفارة في كابل، والأفغان المعرضين للخطر وغيرهم من الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من أفغانستان عبر قطر".

وكانت قطر التي تستضيف قاعدة جوية أمريكية كبرى، معبرا لحوالى 55 ألف شخص تم إجلاؤهم من أفغانستان، أي قرابة نصف عدد الذين قامت القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة بإجلائهم بعد سيطرة طالبان على السلطة.

وقبل وصوله، قال "بلينكن" إنه سيعبر في قطر "عن امتناننا العميق لكل ما قاموا به لدعم جهود الإجلاء"، وإنه سيلتقي أفغانا تم إجلاؤهم.

كما سيلتقي دبلوماسيين أمريكيين نقلوا مهامهم من السفارة المغلقة في كابل إلى الدوحة.

وأوضحت الخارجية الأمريكية أيضا أن "بلينكن" سيبحث مع قطر جهودها، إلى جانب تركيا، لإعادة فتح مطار كابل؛ لا سيما من أجل إيصال المساعدات الإنسانية وإجلاء الأفغان الراغبين في الرحيل.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

بلينكن قطر أفغانستان

أمير قطر ووزير خارجية إيطاليا يبحثان الوضع في أفغانستان

أمير قطر يستقبل وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين.. وينقلان له شكر بايدن

بلينكن: طالبان تعهدت بحرية السفر للأفغان