أردوغان: سنرفع دخل تركيا هذا العام لأكثر من 800 مليار دولار

الاثنين 6 سبتمبر 2021 10:59 م

أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أن بلاده تستهدف رفع الدخل القومي الإجمالي للبلاد إلى أكثر من 800 مليار دولار خلال العام الجاري.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده، الإثنين، عقب اجتماع للحكومة، في العاصمة أنقرة.

وقال "أردوغان": "سنرفع دخلنا القومي هذا العام إلى أكثر من 800 مليار دولار، وإلى مستوى تريليون دولار بنهاية فترة البرنامج الاقتصادي متوسط المدى".

وأضاف أن احتياطي البنك المركزي التركي تجاوز 118 مليار دولار، اعتبارا من 27 أغسطس/آب الماضي.

وأشار "أردوغان" إلى أن بلاده تسعى لخفض عجز الميزانية للعام الجاري، إلى 3.5%.

والأحد، توقع برنامج متوسط المدى للاقتصاد التركي هبوط التضخم من 16.2% في نهاية العام الجاري إلى 9.8 % بنهاية العام المقبل.

وفيما يتعلق بالنمو الاقتصادي، فقد توقع البرنامج، المنشور في الجريدة الرسمية، أن يبلغ 9% هذا العام قبل أن ينخفض إلى 5% العام المقبل.

كما يتوقع انخفاض التضخم السنوي أكثر إلى 8% في 2023 وإلى 7.6 % في 2024، في حين قدر أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي 5.5% في كل من 2023 و2024.

وذكر البرنامج أن التضخم السنوي بلغ 19.25% في أغسطس/ آب، ومن المتوقع أن ينخفض إلى 16.2% بنهاية هذا العام، في ظل تراجع الأثر المتراكم لتطورات سعر الصرف وتصحيح في أسعار الغذاء.

وجاء في البرنامج: "على الرغم من توقع حدوث تباطؤ في الطلب المحلي بقية العام... فمن المتوقع أن ينمو الاقتصاد 9% مع تركيبة متوازنة من الطلب الداخلي والخارجي".

وقال إن النمو سيعكس الأثر الإيجابي لطرح لقاحات فيروس كورونا ومساهمة قطاع السياحة في الاقتصاد، وتوقعات إيجابية للنشاط الاقتصادي بدعم من الطلب الخارجي.

وكانت بيانات رسمية أظهرت، الأسبوع الماضي، أن الاقتصاد التركي نما 21.7% على أساس سنوي في الربع الثاني، منتعشا بعد تباطؤ حاد قبل عام بفعل قيود (كوفيد-19)

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا رجب طيب أردوغان دخل تركيا الاقتصاد التركي التضخم التركي

للمشاركة باجتماعات الأمم المتحدة.. أردوغان يصل إلى نيويورك