«الجبير»: بيان القمة «غير مسبوق» ولم تتحفظ عليه أي دولة

الخميس 12 نوفمبر 2015 11:11 ص

وصف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية بغير المسبوقة في شموليتها وحجم ونوعية المواضيع التي تم تداولها، مؤكداً أنه لا يوجد أي تحفظ من أية دولة على أي بند من بنود «إعلان الرياض» الذي تلي في ختام القمة الأربعاء.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده إلى جانب وزير خارجية البرازيل منسق دول أمريكا الجنوبية «ماورو لويز ايكر فيريرا»، والأمين العام لجامعة الدول العربية «نبيل العربي، في ختام القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية الأربعاء في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بالعاصمة الرياض.

ولفت «الجبير» إلى أن من أهم النقاط التي تضمنها البيان الختامي للقمة شكر دول أمريكا الجنوبية على اعترافها بدولة فلسطين على حدود 1967 بعاصمتها القدس الشرقية، وتأكيد أهمية رفض عدم التدخل في شؤون دول المنطقة من قوة خارجية بشكل يخالف ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ حسن الجوار، مبيناً أن هناك اتفاقاً على أهمية مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف، وعلى أهمية التواصل والحوار بين أتباع الأديان والحضارات.

وأكد وزير الخارجية أن الاجتماع كان إيجابيا جدا في دعم ودفع العلاقات بين الدول العربية ودول أمريكا اللاتينية إلى الأمام، معربا عن شكره لكل من أسهم في إنجاح هذه القمة التاريخية من مختلف القطاعات.

وأعرب وزير خارجية البرازيل منسق دول أمريكا الجنوبية «فيريرا» عن إعجابه بالبيان الختامي للقمة الذي صدر من دون أي تحفظات، مؤكدا أنها ليست بالمهمة السهلة ويبرز مدى التزام المملكة وقدرتها على تحقيق التفاهم.

وأكد أن القمة وجدت كل الاهتمام من حكومة بلاده ورئيستها.

وذكر أن 16 مليون برازيلي من أصول عربية يعيشون ويسهمون في تطوير البرازيل والمجتمع البرازيلي واقتصاده، ويعيشون بسلام، وهم مندمجون في المجتمع البرازيلي، عاداً القمة مناسبة مهمة لجمع هاتين المنطقتين اللتين لديهما الكثير لتقديمه للعالم، وقال: «علاقتنا الاقتصادية والسياسية جيدة، ولكن يزال أمامنا المزيد للقيام به، وهذا هو المكان المناسب لتطوير تلك العلاقات».

وأضاف أن بلاده ستقبل عددا كبيرا من اللاجئين، مشيرا إلى أنه تم حتى الآن إصدار 8 آلاف تأشيرة للاجئين السوريين، وتلقيهم 2000 لاجئ على أسس إنسانية إلى جانب الترويج لمسألة لم الشمل. وعلى الصعيد الثقافي تطوير العلاقات الثقافية والترويج لدراسة اللغة العربية في أمريكا الجنوبية والبرتغالية والإسبانية في المنطقة.

وأكد وزير الخارجية «الجبير» في إجابة عن سؤال حول الشأن العراقي أن «إعلان الرياض» اشتمل على جميع قضايا المنطقة، بما فيها العراق الشقيق، وعن الإرهاب وأهمية مواجهته وأهمية الحفاظ على وحدة العراق وأراضيه وسيادتها.

وقال: «لا تمر مناسبة إلا وتؤكد السعودية على أهمية الحفاظ على عروبة العراق ووحدة أراضي العراق واستقلاله العراق وعدم خضوعه لأي نفوذ خارجي وبالذات الإيراني، وأهمية تطبيق الإصلاحات التي تم الاتفاق عليها في الصيف الماضي، لضمان حقوق كل المكونات العراقية».

وأضاف: «نحن في المملكة ننظر إلى العراق كدولة شقيقة لنا لا ننظر لها كسنة ولا شيعة ولا أكراد ولا مسيحيين، العراق أهم من كل الطوائف ونسعى إلى عراق يسوده الأمن والاستقرار والازدهار».

 

 

  كلمات مفتاحية

السعودية البرازيل إعلان الرياض

«إعلان الرياض» يدين التدخل الإيراني ويؤكد على سيادة سوريا

قمة الرياض العربية اللاتينية .. آفاق اقتصادية أوسع وسياسية أقل

العرب وأميركا اللاتينية .. التكامل الإقليمي

مسودة إعلان الرياض تؤكد على انسحاب (إسرائيل) من الأراضي العربية المحتلة

«إعلان الرياض» يؤكد دعم الشرعية في اليمن ويدعو لمصالحة وطنية شاملة