أدنوك الإماراتية تعتزم طرح حصة 7.5% من أسهمها للاكتتاب العام

الثلاثاء 7 سبتمبر 2021 06:27 ص

تعتزم شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، طرح حصة 7.5% في أسهم شركة "أدنوك للحفر" للاكتتاب العام بسوق أبوظبي للأوراق المالية.

وذكرت "أدنوك" في بيان الإثنين، أن باب الاكتتاب سيكون مفتوحاً أمام المواطنين والمقيمين بالإمارات، والمؤسسات الاستثمارية المحلية والدولية.

ومن المتوقع أن يبدأ الاكتتاب في 13 سبتمبر/أيلول 2021، وفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وحسب الشركة، "سيتم طرح الأسهم من شركة أدنوك الأم التي تمتلك 95% من رأس مال شركة "أدنوك للحفر" قبل عملية الطرح.. وستتسلم أدنوك صافي عائدات الطرح".

و"أدنوك للحفر" تملك قدرة خلال الفترة المقبلة، على إنتاج 5 ملايين برميل يومياً من النفط الخام (3.5 ملايين برميل حالياً)، وإنتاج مليار قدم مكعبة يومياً من الغاز غير التقليدي بحلول عام 2030.

وقال "محمد علي ياسين" الرئيس التنفيذي للإستراتيجيات لدى "أبوظبي كابيتال": "الإدراج الناجح لأدنوك للتوزيع والطريقة الذي زاد بها سعر السهم تدريجيا… حتى دخوله إلى (مؤشر) إم.إس.سي.آي إي.إم.آي خارطة طريق مؤكدة النجاح سيعتقد جميع المستثمرين أن أدنوك للحفر ستتبعها أيضاً".

وتبحث الشركة من خلال طرح حصة أقلية، عن مصادر سيولة غير تقليدية لتطوير عملياتها الإنتاجية خلال الفترة المقبلة، بعيداً عن التوجه إلى أسواق الدين العالمية.

ومن المتوقع بدء تداول الأسهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال أكتوبر/تشرين الأول المقبل، حيث ستتيح الشركة أسهماً لأفراد ومستثمرين آخرين، وكذلك لمستثمرين مؤهلين، وسيتم حجز 5% من الأسهم المطروحة لصالح جهاز الإمارات للاستثمار.

وتعمل "أدنوك" للحفر حالياً على استيفاء الشروط والمتطلبات المتعلقة بعملية الطرح، يتبعه الحصول على الموافقات التنظيمية من هيئة الأوراق المالية والسلع، وسوق أبوظبي للأوراق المالية.

وتأتي الإمارات في المركز السادس عالمياً، بقائمة الدول التي تملك أعلى احتياطيات نفطية مع احتياطيات نفط تقليدية تبلغ 107 مليارات برميل من النفط القابل للاستخلاص.

وتمتلك الإمارات احتياطات مؤكدة من الغاز تبلغ 273 تريليون قدم مكعبة من الغاز التقليدي، و160 تريليون قدم مكعبة قياسية من موارد الغاز غير التقليدية.

وجمعت شركتا النفط الخليجيتان العملاقتان "أدنوك" و"أرامكو" السعودية، المال من مستثمرين من الخارج في السنوات الأخيرة لتنويع مصادر الدخل في اقتصاديهما المعتمدين على النفط.

وأُدرجت "أرامكو" السعودية" في أواخر 2019، وجمعت 29.4 مليار دولار في أكبر طرح عام أولي في العالم.

وباعت "أدنوك" التي تورد تقريبا 3% من الطلب العالمي على النفط، حصصاً في أنشطة للبُنية التحتية لخطوط أنابيب وللتكرير إلى شركات ومستثمرين عالميين في إطار إستراتيجية تحول كشفت عنها النقاب منذ أكثر من 4 سنوات.

وتخطط "أدنوك" في وقت لاحق من العام الحالي، لطرح "فرتي جلوب"، وهي مشروع مشترك للأسمدة مع "أو سي آي" المنتجة للبتروكيميائات والمدرجة في هولندا، في الوقت الذي تسعى فيه الإمارات لتعزيز عمليات الإدراج بسوق الأسهم عبر تشجيع الكيانات الحكومية على تسييل أصولها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أدنوك اكتتاب أرامكو النفط اكتتاب عام

أدنوك الإماراتية تسعى لشراء حصة بشركة نفطية مملوكة للجيش المصري

أدنوك البترولية الإماراتية تدشن ذراعها الثانية للتجارة

100 مليون من أمريكا.. شركة إماراتية تسعى لطرح أولي بمليار دولار

الطرح في 3 أكتوبر.. تحديد سعر سهم اكتتاب أدنوك للحفر

أدنوك الإماراتية تقترض 3 مليارات دولار من 5 بنوك يابانية

الأسهم الإماراتية تخسر 3.6 مليارات دولار خلال الأسبوع الثاني من 2022‏