دراسة: تلف الرئة لا يستمر بعد التعافي الكامل من كورونا

الثلاثاء 7 سبتمبر 2021 07:30 م

إذا أصبت بفيروس "كورونا" وظهرت آثار المرض على رئتيك، فإن هناك بحثًا جديدًا يحمل أخبارًا مطمئنة، حيث أعلن أن الأضرار على الرئة لا تستمر على المدى الطويل بعد التعافي الكامل.

ودرس العلماء الناجين من "كورونا" الذين أصيبوا بالعدوى بدون أعراض أو بأعراض متوسطة أو شديدة وخضعوا أيضًا لعمليات رئوية غير مرتبطة (على سبيل المثال، لعلاج عقيدات الرئة أو سرطان الرئة) في مرحلة ما بعد تعافيهم من "كورونا".

وفي جميع المرضى، لم تظهر أنسجة الرئة الحميدة الموجودة حول العقيدات أو الأورام أي تلف دائم في الرئة يمكن أن يكون مرتبطًا بـ"كورونا".

وقال كبير مؤلفي الدراسة الدكتور "زيد عبدالستار"، جراح الصدر والقلب والأوعية الدموية في مستشفى "لويولا ميديسين": "منذ بداية الوباء، كان السؤال المهم هو ما إذا كان كورونا سيحدث ضررًا طويل الأمد أو دائمًا على رئتينا، وأتاح لنا هذا البحث فرصة نادرة لدراسة الناجين من كورونا".

ولاحظ الباحثون أن تشريح جثث مرضى "كورونا" المتوفين ودراسات المرضى الذين يعانون من مرض الرئة في مراحله النهائية، قد وجدت مجموعة من مشاكل الرئة الخطيرة.

وأضاف الباحث: "لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول سبب تعافي بعض المرضى تمامًا، بينما البعض الآخر لا يتعافى. تظهر دراستنا أنه إذا أصبت بكورونا ثم تعافيت تمامًا سريريًا وفي التصوير المقطعي، فمن المحتمل أيضًا أن تلتئم أنسجة رئتيك تمامًا أيضًا دون اضرار دائمة".

المصدر | ويب إم دي - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا الرئة الوباء التصوير المقطعي التعافي من كورونا

فاعلية لقاحات كورونا قد تتراجع إلى 40% خلال أشهر

وباء كورونا يحصد أرواح أكثر من 4.5 مليون شخص حول العالم

بسبب كورونا.. وفيات السل ترتفع في العالم للمرة الأولى منذ عقد