فاعلية لقاحات كورونا قد تتراجع إلى 40% خلال أشهر

الثلاثاء 7 سبتمبر 2021 03:53 م

حذّرت صحيفة "إكسبرس" الفرنسية، من أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا قد تبدأ بفقدان فاعليتها لتصل إلى ما دون 40% خلال أشهر ما يمثل مصدر قلق كبير في الأوساط الصحية.

وقالت الصحيفة إن "وصول اللقاحات أتاح بلا شك الفوز بجزء من الحرب ضد الفيروس مع حماية تصل إلى 95% من الإصابة والحد من عدد الوفيات، لكن الوضع لم يتغير بشكل جذري إذ تظهر الدراسات الحديثة أن هذا الحصن يفقد قوته وأن الجهاز المناعي يفقد قدرته على منع العدوى من تلقاء نفسه بمرور الوقت، لأن المتغيرات وخاصة دلتا أكثر مقاومة للقاحات".

وأفاد بأن الحماية من الأشكال الشديدة للفيروس تتراوح الآن بين 80 و90% وفقا لدراسات مختلفة أجريت حول العالم، في حين أن هذا الانخفاض قد يكون مصدر قلق مشروع بشأن المناعة، وفق ما نقله موقع "إرم نيوز".

وأوضحت الصحيفة أن "العلماء حللوا بيانات أكثر من مليوني أمريكي تلقوا اللقاح من شركتي فايزر ومودرنا ثم قارنوا بينهم وبين 1.166 مليون شخص لم يتلقوا اللقاح، والاستنتاج الأول هو أن قدرة اللقاح على منع الإصابة بفيروس كورونا بغض النظر عن البديل تتراجع بمرور الوقت وتنخفض من 88% في المتوسط في الأشهر الأولى بعد الجرعة الثانية إلى 47% بعد 5 أشهر، وينخفض معدل التحصين لمن هم فوق 65 عاما من 80% إلى 43% وينخفض للبعض بنسبة تصل إلى 30%".

وختمت الصحيفة تقريرها قائلة إن "اللقاحات تبدو أقل فاعلية ضد متغير دلتا بينما تظل الحماية من العدوى مرتفعة بعد أقل من شهر من التطعيم 93% ضد دلتا، و97% للمتغيرات الأخرى، وبعد 4 أشهر تنخفض بدرجة أكبر في دلتا 53% مقارنة بالآخرين 67%".

ووفق الصحيفة، فإنه "في استنتاجهم افترض معدو الدراسة أن النقص في الحماية من العدوى بمرور الوقت مرتبط بضعف استجابة الجهاز المناعي أكثر من ارتباطه بمقاومة متغير دلتا للقاح، وأن معدل الحماية من الاستشفاء يظل ثابتا بعد خمسة أشهر من التطعيم الكامل وهو نحو 88%".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا لقاح كورونا لقاح موديرنا فايزر محتور دلتا

للمرة الأولى.. الصين تعترف بضعف فاعلية بعض لقاحاتها ضد كورونا

دراسة: تلف الرئة لا يستمر بعد التعافي الكامل من كورونا

دراسة: غير الملقحين معرضون أكثر بـ11 مرة للموت بكورونا