قناة عبرية: إسرائيل ستقدم تسهيلات كبيرة لغزة قريبا بعد ضغوط أمريكية وأوروبية

الثلاثاء 7 سبتمبر 2021 08:19 م

ذكرت قناة "كان" العبرية الرسمية، الثلاثاء، إن دولة الاحتلال الإسرائيلي قررت تقديم المزيد من التسهيلات لقطاع غزة، لاسيما في مسألة إعادة الإعمار، وذلك بعد ضغوط أمريكية وأوروبية.

ونقلت القناة عن مصادر فلسطينية قولها إن السفير القطري "محمد العمادي"، "أبلغهم بوجود تفاهمات بين الدوحة والسلطات الإسرائيلية، تفضي إلى رفع الحصار عن قطاع غزة".

وأضافت: "سيتم الأسبوع المقبل إدخال مواد جديدة للقطاع، وهي الحديد للإعمار، من خلال آلية تختلف عن آلية الإعمار الأممية المتعارف عليها منذ عام 2014".

وأشارت إلى أن إسرائيل ستقدم أيضًا تسهيلات فيما يخص المواد ذات الاستخدام المزدوج، التي تمنع دخولها إلى القطاع، خوفا من استخدامها لأغراض عسكرية من قبل "حماس".

وصعدت فصائل المقاومة الفلسطينية، لاسيما حركة "حماس"، من تهديداتها بتصعيد كبير، حال عدم رفع الحصار عن غزة، حيث منحت إسرائيل مهلة لتقديم إجراءات ملموسة في هذا الإطار حتى 15 سبتمبر/أيلول الجاري.

والإثنين، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن استئناف دولة قطر للدعم الاقتصادي لأهالي قطاع غزة، بالتنسيق مع الأمم المتحدة، "تطور مرحب به للغاية".

وفي وقت سابق الإثنين، ذكر رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة "محمد العمادي"، أنه عقد خلال الأيام القليلة الماضية اجتماعات مع كافة الأطراف بشأن تثبيت حالة الهدوء والاستقرار في قطاع غزة.

وأوضح أنه تم الاتفاق على إعادة فتح المعابر بشكل كامل أمام احتياجات القطاع الرئيسية، مع تقديم التسهيلات المختلفة من شأنها أن "تساعد جميع الأطراف على الخروج من الوضع المتأزم وتخفيف حدة الاحتقان والتوتر في المنطقة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حصار غزة ضغوط أمريكية حماس المقاومة الفلسطينية

قطر: التوصل لاتفاق حول تثبيت التهدئة بغزة واكتمال إجراءات صرف المنحة

لابيد يكشف عن خطة لتحسين الوضع المعيشي في غزة بشرط

حماس: خطة إسرائيل بشأن تحسين الظروف في غزة وعود كاذبة وزائفة