السعودية.. أمر ملكي يطيح بمدير الأمن العام ويحيله للتحقيق بسبب مخالفات متنوعة

الثلاثاء 7 سبتمبر 2021 11:06 م

أصدر العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الثلاثاء، أمرا ملكيا بإنهاء خدمة مدير الأمن العام، الفريق أول "خالد الحربي" وإحالته للتحقيق على أثر مخالفات مالية عدة.

وأمر العاهل السعودي، في نص الأمر الملكي الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، بأن "تنهى خدمة الفريق الأول، خالد بن قرار بن غانم الحربي، مدير الأمن العام، بإحالته إلى التقاعد مع إحالته للتحقيق".

وجاء في الأمر أن هذا القرار تم اتخاذه "بناء على ما رفعته الجهة المعنية عن ارتكاب الحربي لتجاوزات ومخالفات عديدة بهدف الاستيلاء على المال العام والانتفاع الشخصي، وتوجه التهمة له بارتكاب عدد من الجرائم منها التزوير والرشوة واستغلال النفوذ بمشاركة 18 شخصا من منسوبي القطاع العام والخاص".

ونص الأمر على أن "تتولى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد استكمال إجراءات التحقيق مع كل من له علاقة بذلك، واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة بحقهم".

وشغل "الحربي" منصب مدير الأمن العام في السعودية منذ ديسمبر/كانون الأول 2018 وحتى إنهاء خدمته.

وفي وقت سابق، الثلاثاء، أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية "نزاهة" التحقيق مع 4 ضباط برتبة لواء في وزارة الحرس الوطني، أحدهم حالي، و3 متقاعدين، لحصولهم خلال فترة عملهم بالوزارة على مبلغ 212 مليون ريال (56.5 مليون دولار) على دفعات من مالك إحدى الشركات المحلية والممثل لشركات أجنبية مقابل تمكين الشركات الأجنبية من التعاقد مع الوزارة، وفقا لوكالة "واس".

وصرح مصدر مسؤول أن الهيئة باشرت عددا من القضايا الجنائية خلال الفترة الماضية، وجارٍ استكمال الإجراءات النظامية بحقهم.

وفي قضية أخرى، أوقفت الهيئة مدير إدارة المشاريع بشركة مقاولات كبرى لقيامه بدفع مبلغ 24 مليون ريال (6.4 مليون دولار) على دفعات، مقابل التلاعب في الكميات والمواصفات المطلوبة في مشروعات حكومية.

كما تم إيقاف ضابط برتبة مقدم متقاعد وموظف متقاعد على المرتبة الثالثة عشر من وزارة الداخلية، وضابط برتبة عميد متقاعد من رئاسة أمن الدولة، كما تم التحقيق مع ضابط برتبة لواء متقاعد من وزارة الحرس الوطني لحصوله من الشركة ذاتها على مليوني ريال نقداً (533 ألف دولار) وشيك بقيمة 50 مليون ريال (13.33 مليون دولار).

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

أمر ملكي نزاهة الفساد في السعودية مدير الأمن العام الفريق خالد الحربي

بعد أمر ملكي سعودي بإقالته.. من هو الفريق أول خالد الحربي؟

صحفي سعودي ينفي وفاة مدير الأمن العام بعد إقالته وتحويله للتحقيق