بعد فراره.. أشرف غني يعتذر للشعب الأفغاني ويصف انتهاء حكمه بالمأساة

الأربعاء 8 سبتمبر 2021 06:44 م

اعتذر الرئيس الأفغاني الهارب "أشرف غني" عن قراره مغادرة البلاد على خلفية سيطرة حركة "طالبان" على العاصمة كابل، واصفا ذلك بأنه كان "أصعب قرار في حياته".

وذكر "غني" في بيان صدر عنه الأربعاء؛ أنه غادر أفغانستان في 15 أغسطس/آب، عندما وصلت قوات "طالبان" إلى مشارف كابل، بتوصيات من المسؤولين الأمنيين في القصر الرئاسي، بهدف تفادي اندلاع معارك شوارع شرسة في المدينة مثل ما حصل إبان الحرب الأهلية في التسعينيات.

وقال: "كانت مغادرة كابل أصعب قرار في حياتي، لكنني كنت مقتنعا بأنها كانت السبيل الوحيد لإبقاء المدافع صامتة وإنقاذ كابل وسكانها الذين يصل عددهم 6 ملايين نسمة".

ورفض الرئيس الهارب مجددا الاتهامات الموجهة إليه بإخراج ملايين الدولارات معه من أفغانستان، مشددا على أن أولويته القصوى خلال توليه منصب الرئيس كانت تكمن في محاربة الفساد الذي وصفه بـ"طاعون يعم أفغانستان"، وفق فضائية "روسيا اليوم".

وقال "غني" إنه وزوجته، وهي لبنانية، كانا ولا يزالان يلتزمان بالشفافية التامة فيما يخص شؤونهما المالية، داعيا إلى إجراء تدقيق أو تحقيق مالي تحت إشراف الأمم المتحدة أو أي هيئة مستقلة معنية أخرى بغية التأكد من صدقية كلامه.

وأقر "غني" بأن حكمه انتهى بمأساة، قائلا: "أعتذر أمام الشعب الأفغاني عن عجزي عن إنهائه بنتيجة أخرى".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أفغانستان طالبان أشرف غني اعتذار فرار

مسؤولون أفغان: هروب غني كان بتنسيق وحماية من الأمريكان

طالبان: لا نطالب بتسليم أشرف غني ولكن نريد إعادة الأموال التي سرقها

طالبان: الإمارات فرضت قيودا على أشرف غني ومسؤولين أفغان كبار