استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

"فيسبوك" يطارد المحتوى الفلسطيني بعد عملية جلبوع

الأربعاء 8 سبتمبر 2021 06:42 م

"فيسبوك" يطارد المحتوى الفلسطيني بعد عملية جلبوع

"لا أحد غيرك يستطيع رؤية هذا البوست" و"البوست الذي قمت بنشره ضد سياستينا؛ لذلك لن يشاهده أحد سواك".

بعد تحرر اسرى فلسطينيين من سجن جلبوع عبر حفرنفق استنفر فيسبوك كل قواه وأدواته المعادية للمحتوى الفلسطيني والعربي وحذف بوستات وصور انتقائيا.

فيسبوك أكثر مواقع التواصل الاجتماعي معادة للمحتوى الفلسطيني ويعتبر أي كلمة تتعلق بفلسطين والقدس والمسجد الأقصى والمقاومة تحريضا على العنف ولا تتوافق مع معاييره!

فيسبوك يحذف ويعلق حساب أي شخص قبل قراءة ومشاهدة ما ينشر لمجرد أنه بالعربية ونشره نشطاء وكتاب وإعلاميين عرب وفلسطينيين في حين يعامل المحتوى الإسرائيلي بدلال وحماية إن لزم الأمر!

*     *     *

تعليقا على بوست نشرته أمس على صفحتي على الفيسبوك، ومشاركتي لمقالي على موقع "السبيل" الإخباري الذي حمل عنوان "تسلم الأيادي التي حفرت النفق"؛ فقد حجبت إدارة "فيسبوك" البوست عن صفحتي على الموقع، وأرسلت لي ملاحظة تقول: "لا أحد غيرك يستطيع رؤية هذا البوست"، ورسالة أخرى تقول: "البوست الذي قمت بنشره ضد سياستينا؛ لذلك لن يشاهده أحد سواك".

الواقع أن "فيسبوك" هو من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي معادة للمحتوى الفلسطيني، ويتعامل مع أي مصطلح أو كلمة تتعلق بفلسطين أو القدس أو المسجد الأقصى أو المقاومة بوصفها تحريضا على العنف، وبأنها لا تتوافق مع معايير الموقع!

في حين يسمح للمحتوى الإسرائيلي ببث كل أشكال الكراهية والتحريض على العنف وكراهية الآخر، ولمسنا ذلك في أحداث حي الشيخ جراح والعدوان الصهيوني على قطاع غزة الذي انتهى بهزيمة مذلة لجيش الاحتلال.

وما إنْ أُعلن أمس عن تحرر ستة معتقلين فلسطينيين من سجن جلبوع، وتمكنهم من حفرنفق في السجن الأكثر تحصينا وقسوة، حتى استنفر "فيسبوك" كل قواه وأدواته المعادية للمحتوى الفلسطيني والعربي وبدأ في حذف البوستات والصور بطريقة انتقائية غريبة، مع أن المواقع الإسرائيلية نشرت غلى مواقعها وعلى صفحاتها على " الفيسبوك" صورا وتعليقات حول الحدث ضمن نفس السياق الذي نشرتُه أنا، ونشره آخرون غيري.

لكن على ما يبدو فإن إدارة فيسبوك تحذف أولًا وتعلق حساب أي شخص حتى قبل قراءة ومشاهدة ما ينشر فقط لمجرد أنه مكتوب بالعربية، ومن قبل نشطاء وكتاب وإعلاميين عرب وفلسطينيين، في حين تعامل المحتوى الإسرائيلي بكثير من الدلال، وحتى الحماية إن لزم الأمر!!

* علي سعادة كاتب صحفي أردني

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

فيسبوك، سجن جلبوع، فلسطين، القدس، المسجد الأقصى، المقاومة، تحريض، العنف، إسرائيل، الكراهية، الشيخ جراح، العدوان الصهيوني، غزة، الاحتلال،

ذي إنترسيبت: قائمة فيسبوك السوداء تظهر تشددا ضد المسلمين

اتهامات فلسطينية لفيسبوك بالرقابة على المحتوى الفلسطيني

تيك توك يحظر صانعة محتوى بسبب سؤال عن الوقت في فلسطين

يضم الجيش والشاباك والشرطة.. إسرائيل تشكل قسما خاصا لمحاربة المحتوى الفلسطيني

دراسة داخلية لميتا تقر بالتحيز ضد الفلسطينيين

بالتزامن مع طوفان الأقصى.. ميتا تواصل حجب المحتوى الفلسطيني