اتهامات فلسطينية لفيسبوك بالرقابة على المحتوى الفلسطيني

الخميس 4 نوفمبر 2021 08:32 ص

شن ناشطون فلسطينيون هجوما حادا على موقع "فيسبوك" وإدارته، واتهموه بممارسة رقابة على الانتقادات لإسرائيل استجابة لضغط حكومي من تل أبيب.

ويشكو فلسطينيون من إزالة منشورات سياسية أو خفض تصنيفها، من جانب "فيسبوك" و"إنستجرام" المملوكة للموقع الأزرق.

ويتهم الناشطون "فيسبوك"، بمحاربة وقمع حرية الرأي والتعبير، فيما يتعلق بقضايا تخص حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مؤكدة أن "هذا الأمر يؤدي إلى طمس أصوات الضحايا لصالح تبرير رواية الاحتلال".

وأطلق "المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي"، الإثنين، موقعا إلكترونيا يحمل اسم "حر"، للفت الانتباه إلى موقفه، قائلا إنه "وثق 746 انتهاكا للحقوق منذ بداية 2021".

وسبق أن أظهرت وثائق داخلية لـ"فيسبوك"، أن موظفين أعربوا عن قلقهم بشأن خفض تصنيف منشورات للناشط والكاتب الفلسطيني "محمد الكرد".

ويقول الناشطون، أن شركة "فيسبوك" تقوم بمحاربة المحتوى الفلسطيني ما يمثل دليلا على تماهي هذا الموقع في محاربة الفلسطينيين، ضمن اتفاق أبرم سابقا مع سلطات الاحتلال، يشمل تسهيلات اقتصادية للشركة في تل أبيب.

وسبق أن ذكرت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، أن "فيسبوك"، و"إنستجرام"، أزالا محتوى حمله فلسطينيون، بما في ذلك تجاوزات ارتُكبت خلال المواجهة العسكرية بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، هذا العام.

ووصفت كبيرة باحثي الحقوق الرقمية لدى المنظمة "ديبورا براون"، الإجراءات التي نفذتها "فيسبوك" بـ"الرقابة"، وقالت: "قمع فيسبوك المحتوى الذي ينشره الفلسطينيون ومؤيدوهم وهم يتحدثون علناً عن قضايا حقوق الإنسان في إسرائيل وفلسطين".

وحثت المنظمة الحقوقية الدولية، "فيسبوك" على إجراء "تحقيق مستقل بشان تخفيف المحتوى فيما يتعلق بإسرائيل وفلسطين، لا سيما فيما يتعلق بأي تحيز أو تمييز في سياساتها أو إنفاذها أو أنظمتها".

وقد استشهدت "رايتس ووتش"، بثلاثة أمثلة أزال فيها "إنستجرام" المنشورات لاحتوائها على "خطاب أو رموز تحض على الكراهية"، وإن أعيد نشر المحتويات لاحقاً بعد تقديم شكاوى.

وسبق أن اتهمت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، منصات التواصل الاجتماعي بالتواطؤ مع إسرائيل، وقد دعت الحكومة الفلسطينية إلى مواجهة الخطر الكبير الذي يهدد الإعلام والرواية الفلسطينية بسبب إدارات بعض منصات التواصل الاجتماعي، ممن تخضع وتتساوق مع منظومة إسرائيل في حجب المواقع الفلسطينية.

وقالت إنها راسلت الحكومة لاتخاذ إجراءات قانونية بحق إدارة "فيسبوك"، وبقية وسائل الإعلام الرقمي التي تحارب المحتوى الفلسطيني ضمن شروط إسرائيلية، كما حثت القطاع الخاص الفلسطيني على وقف الدعاية والإعلان في هذه المنصات.

الجدير ذكره، أن إسرائيل أبرمت اتفاقا مع "فيسبوك" يتيح لها مراقبة المحتوى الفلسطيني، وسبق أن اعتقل فلسطينيون، بتهمة الكتابة على ذلك الموقع، ضد سياسات الاحتلال.

وكانت مؤسسة "إمباكت" الدولية لحقوق الانسان، ربطت بين قيام "فيسبوك" بمحاربة المحتوى الفلسطيني، وبين وجود مصالح اقتصادية تربط هذه الشركة بإسرائيل، لافتا إلى أن استضافة إسرائيل مقرا إقليميا لشركة "فيسبوك"، مكن حكومة تل أبيب من التأثير بشكل متصاعد على المحتوى الفلسطيني الذي وصل إلى حد اعتقال عشرات الفلسطينيين بسبب ممارستهم لمجرد حقهم في حرية التعبير.

وخلال الحرب في مايو/أيار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية بقطاع غزة، حث وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس" المسؤولين التنفيذيين في "فيسبوك" على أن يكونوا أكثر استباقية في إزالة المحتوى الصادر عن "العناصر المتطرفة التي تسعى إلى إلحاق الضرر" بإسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيسبوك فلسطين إسرائيل محتوى فلسطيني

فيسبوك يعدمنا.. حملة لمناهضة حذف المنشورات الفلسطينية على مواقع التواصل

موظفون في فيسبوك غاضبون من تحيزه لإسرائيل ضد فلسطين

تيك توك يحظر صانعة محتوى بسبب سؤال عن الوقت في فلسطين

يضم الجيش والشاباك والشرطة.. إسرائيل تشكل قسما خاصا لمحاربة المحتوى الفلسطيني

خدمة لإسرائيل.. حذف صفحة القسطل بعد تغطية أحداث الأقصى

دراسة داخلية لميتا تقر بالتحيز ضد الفلسطينيين

بالتزامن مع طوفان الأقصى.. ميتا تواصل حجب المحتوى الفلسطيني