طهران وبغداد توقعان اتفاقية أمنية لضبط الحدود

الخميس 12 نوفمبر 2015 07:11 ص

وقعت طهران اتفاقية مع بغداد، اليوم الخميس؛ لضبط الحدود بين البلدين، وتسهيل دخول الزائرين الإيرانيين إلى المزارات المقدسة بالنسبة للشيعة في مدينة كربلاء، جنوبي العراق.

الاتفاقية وقعها «حامد عبد الله»، قائد حرس الحدود العراقي، مع نظيره الإيراني «قاسم رضائي»، حسب وكالة «الأناضول» للأنباء.

وقال النقيب «حسن عواد»، المتحدث الرسمي باسم قيادة شرطة محافظة واسط العراقية إن «الاتفاقية التي وقعت بين العراق وإيران، هي حصيلة سلسلة اجتماعات ولقاءات عقدت على مدى الأيام الماضية بين الوفود العراقية والإيرانية، في محافظة واسط، للاتفاق على آلية لضبط الحدود، وتنظيم مرور الزائرين الايرانيين لتأدية زيارة أربعينية الإمام الحسين نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي».

وأوضح «عواد» لـ«الأناضول» أن «حسن دنائي فر، السفير الإيراني في العراق، حضر الاجتماعات، مع محافظ واسط، والمسؤوليين الأمنيين، للاتفاق على ألية دخول الزائرين الإيرانيين، عبر منفذ مهران في واسط، بالتنسيق مع الجهات الأمنية العراقية».

ولفت إلى أن «الأجهزة الأمنية في محافظة واسط، وضعت خطة محكمة، تشارك فيها جميع الأجهزة الأمنية؛ لحماية الزائرين، الذين يمرون في المحافظة سيراً على الأقدام باتجاه محافظة كربلاء»، مشيراً إلى أن «من المتوقع أن تبدأ الوفود بالدخول خلال الأيام العشرة القادمة».

وتعتبر «أربعينية» الإمام الحسين، من أهم المناسبات لدى الشيعة، حيث تخرج مواكب رمزية للعزاء في مثل هذا اليوم، ويتوافد مئات الآلاف من الشيعة، من كافة أنحاء العالم إلى محافظة كربلاء، لزيارة مرقد الحسين، ويأتي الكثير منهم مشيًا على الأقدام.

ويحرص الشيعة على إقامة هذه الزيارة كل عام رغم تكرار استهدافهم بعبوات ناسفة ومركبات مفخخة.

وتحل المناسبة هذا العام بينما تتفاقم أعمال العنف، وتدور معارك في مناطق واسعة من البلاد، بعد سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» على انحاء واسعة من شمالي وغربي العراق.

  كلمات مفتاحية

العراق إيران اتفاقية لضبط الحدود المزارات المقدسة في كربلاء

إيران تعلن اعتقال 20 «إرهابيا» قبل سفرهم إلى العراق وسوريا

العراق وإيران يبرمان اتفاقا للربط بينهما عبر خط سكك حديدية

افتتاح منفذ (سومار- مندلي) الحدودي بين إيران والعراق بعد ربع قرن من إغلاقه

مسؤول إيراني: ارتفاع حجم التبادل التجاري بين العراق وإيران إلى 20 مليار دولار سنويا

ملايين الشيعة يحيون ”أربعينية“ الإمام «الحسين» في كربلاء وسط إجراءات أمنية مشددة