الدبيبة يلتقي قيس سعيد في زيارة رسمية لتونس

الجمعة 10 سبتمبر 2021 12:07 ص

بحث الرئيس التونسي "قيس سعيّد" مع رئيس الحكومة الليبية "عبدالحميد الدبيبة" عددا من القضايا أبرزها فتح الحدود بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء "سعيد" مع "الدبيبة" الذي وصل إلى العاصمة التونسية الخميس في زيارة رسمية.

وذكرت الرئاسة التونسية أن اللقاء مثل "فرصة لاستعراض وشائج الأخوة المتينة وعلاقات التعاون المثمر بين تونس وليبيا في شتى المجالات".

وأضافت أن الجانبين اتفقا على حث الجهات المعنية في بلديهما "على بلوغ حلول مشتركة لبعض المسائل والصعوبات المتعلّقة بالصحة وحركة تنقل الأشخاص والبضائع في المعابر والديون المتخلدة، ومساهمة المؤسسات التونسية في جهود إعادة الإعمار في ليبيا، فضلا عن تكثيف التنسيق وتبادل المعلومات لتأمين الحدود ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والتصدي لكل محاولات استهداف وحدة واستقرار البلدين والمنطقة".

وقال المكتب الإعلامي لـ"الدبيبة" إن الجانبين ناقشا سبل تطوير وتعزيز التعاون بين البلدين في المجالين الأمني والاقتصادي.

 وبحسب المكتب "فقد تم بحث مسألة فتح المعابر الحدودية بين البلدين"، واتفق الجانبان على "التنسيق بين وزارتي الصحة والداخلية في البلدين لإعداد بروتوكول موحد لعودة الحركة البرية والجوية بين البلدين في أقرب وقت ممكن".

كما أعلن المكتب الإعلامي لـ"الدبيبة" أن الأخير التقى بعد ظهر الخميس سفير الولايات المتحدة والمبعوث الخاص إلى ليبيا "ريتشارد نورلاند"، في مقر سفارة ليبيا بتونس.

وأضاف المكتب أن الجانبين ناقشا تطورات الوضع السياسي، والتحديات التي تواجه الاستحقاق الانتخابي في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقال "الدبيبة" إن حكومته "تقوم بالإجراءات المطلوبة منها بجدولة زمنية معتمدة وفق مخرجات الاتفاق السياسي الليبي".

وأعلن "الدبيبة" الأربعاء أنه سيزور تونس الخميس، وأعرب عن أمله بأن تحل المشكلات بين البلدين وخاصة استمرار إغلاق المنافذ البرية بينهما المستمر منذ 8 يوليو/تموز الماضي بسبب تفشي سلالة "دلتا" المتحورة، وبسبب توتر العلاقات بينهما بشكل رئيسي بعد الإجراءات التي اتخذها "سعيّد" في تونس.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

الدبيبة قيس سعيد تونس ليبيا العلاقات الليبية التونسية

الدبيبة يعلن تسوية ديون ليبيا مع شركات تونسية