الدبيبة يعلن تسوية ديون ليبيا مع شركات تونسية

الاثنين 5 ديسمبر 2022 09:15 م

أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية "عبدالحميد الدبيبة"، الإثنين، عن تسوية ديون بلاده لصالح الشركات التونسية في عدة قطاعات.

وقال "الدبيبة" في تصريح صحفي مشترك مع رئيسة الحكومة التونسية "نجلاء بودن"، خلال زيارته إلى تونس، إن "النقاشات أزاحت السحب التي يمكن أن تكون موجودة".

وأضاف: "تم الاتفاق على توحيد الإجراءات الديوانية واستكمال المنطقة الاقتصادية المشتركة في راس الجدير وإلغاء كافة القيود في حركة السلع بين البلدين".

وأشار "الدبيبة" إلى وجود 56 شركة مقاولات تونسية في ليبيا، آملا أن يرتفع العدد.

وتابع أنه تم الاتفاق على مراجعة بعض الأحكام القضائية في تونس ضد الليبيين، والتي لم تستكمل كافة الأطوار، معبرا عن أمله في تفعيل التعاون الثقافي والفني بين البلدين.

وأكد "الدبيبة" أنه سيتم قريبا عقد اللجنة المشتركة بين البلدين في طرابلس، وسيتم خلالها تقييم مدى التقدم في إنجاز ما تم الاتفاق عليه خلال هذه الزيارة.

يوم الخميس الماضي، قال "الدبيبة" في اجتماع مع رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية "سمير ماجول"، إن بلاده تعتزم تسديد 250 مليون دولار ديونا مستحقة لتونس خلال ديسمبر/ كانون الأول الجاري، إضافة إلى توحيد نقطة الجمارك الحدودية بين البلدين.

وأثناء الحروب التي عاشتها ليبيا خلال السنوات الماضية، كانت مستشفيات تونسية تستقبل الجرحى الليبيين، فيما ربطت ليبيا شبكتها الكهربائية في غرب البلاد مع تونس لتعويض نقص الإنتاج بسبب تضرر أبراج نقل التيار.

وبدأ "الدبيبة"، الأربعاء الماضي، زيارة لتونس برفقة وفد مكون من محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير ورئيس ديوان المحاسبة "خالد شكشك"، ونائب رئيس الوزراء "عادل جمعة"، وعدد من الوزراء ورؤساء الأجهزة الأمنية والخدمية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ليبيا تونس ديون عبد الحميد الدبيبة

رغم زيادتها.. خدمة الدين الخارجي تبتلع تحويلات المغتربين التونسيين