لأول مرة منذ 30 عاماً.. أوزبكستان تسمح بالحجاب في المدارس

الجمعة 10 سبتمبر 2021 12:55 ص

أعلنت وزارة التعليم في أوزبكستان، أن البلاد ستسمح للفتيات بارتداء الحجاب في المدارس؛ في محاولة لضمان عدم حرمان بنات العائلات المسلمة من التعليم، وفق تقرير نشره "يورونيوز"  الخميس.

إذ يعتبر الإسلام الدين السائد في أوزبكستان، لكن الحكومة تعتمد التوجه العلماني بالأساس وتحتفظ برقابة مشددة على العقيدة منذ الاستقلال عن الاتحاد السوفييتي طوال ثلاثين عاماً. 

من جانبه، قال وزير التعليم "شيرزود شيرماتوف"، إن السلطات "تعتزم السماح بالحجاب وغطاء الرأس باللون الأبيض أو الفاتح في المدارس بعد مطالبات العديد من الآباء بذلك".

وأضاف "شيرماتوف" أن هذه الخطوة ضرورية لضمان حصول كل طفلة على تعليم "علماني".

فيما أشارت وزارة التعليم، إلى أن الفتيات لن يكون باستطاعتهن تغطية منطقة الذقن، كما هو الحال مع الحجاب الشائع في جميع أنحاء العالم الإسلامي. كما أنها لم تحدد بعد الفئة العمرية التي ستؤثر عليها هذه الإجراءات.

وربط بعض رواد التواصل الاجتماعي اتخاذ القرار الجديد في أوزبكستان مع سيطرة حركة "طالبان" على أفغانستان.

وكان الرئيس الأوزبكستاني "شوكت ميرضيائيف"، قد أصدر في يوليو/تموز 2021 قانوناً حول "حرية المعتقدات والمنظمات الدينية" يلغي حظر الظهور بالزي الديني، بما في ذلك الحجاب، في الأماكن العامة، واستثنى المباني التي تضم مؤسسات حكومية مثل المدارس.

حيث سمح هذا القانون للمواطنين بالدراسة في مؤسسات التعليم الديني بعد حصولهم على التعليم الثانوي العام أو الثانوي المتخصص أو التعليم المهني، وفقاً للقانون.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أوزبكستان الحجاب طالبان أفغانستان

أوزبكستان: أجبرنا 46 طائرة أفغانية على الهبوط