أوزبكستان: أجبرنا 46 طائرة أفغانية على الهبوط

الاثنين 16 أغسطس 2021 10:57 م

قالت أوزبكستان، الإثنين، إنها أجبرت 46 طائرة أفغانية على الهبوط؛ بسبب عبورهم حدودها بشكل غير قانوني، موضحة أن الطائرات كانت تحمل على متنها 585 عسكريا أفغانيا فارين من بلادهم بعد سيطرة حركة طالبان على العاصمة كابل في وقت سابق الأحد.

ووفق بيان صادر عن مكتب المدعي العام في أوزبكستان، فقد تم إجبار 22 طائرة عسكرية و24 طائرة هليكوبتر عسكرية على الهبوط بمطار ترميز في جنوب أوزبكستان، خلال يومي 14 و15 أغسطس/ آب.

وأوضح المدعى أن طائرة أفغانية اصطدمت بطائرة مقاتلة أوزبكية مرافقة ما أدى لتحطمها في مقاطعة سوركسونداريو الواقعة في أقصى جنوب أوزبكستان على الحدود مع أفغانستان

ولفت البيان أن طياري الطائرتين الأفغانية والأزبكية نجيا من الحادث.

ويتناقض البيان مع تصريحات لوزارة الدفاع الأوزبكية، قالت فيها إن قوات الدفاع الجوي أسقطت طائرة أفغانية.

وذكر بيان المدعى العام أن 158 مدنيا وعسكريا عبروا الحدود الفاصلة بين أوزبكستان وأفغانستان سيرا على الأقدام الأحد 15 أغسطس/آب، هربا من حركة طالبان.

وفي وقت سابق الإثنين، كشفت طاجيكستان أنها سمحت لطائرتين عسكريتين أفغانيتين تحملان أكثر من 100 جنديا، بالهبوط في مدينة بختار الطاجيكية.

والأحد، سيطرت حركة "طالبان" على العاصمة الأفغانية كابل والقصر الرئاسي والتلفزيون الحكومي، بعد مغادرة الرئيس "أشرف غني" إلى سلطنة عُمان، الذي برر قراره برغبته في حقن الدماء.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

أوزبكستان فرار عسكريين أفغان طاجيكستان

توجهت إلى قطر.. موقع أمريكي يتحدث عن "الطائرة المكتظة" بالأفغان

أوزبكستان: أغلقنا حدودنا مع أفغانستان بشكل كامل لاعتبارات أمنية

لأول مرة منذ 30 عاماً.. أوزبكستان تسمح بالحجاب في المدارس

الولايات المتحدة تبحث إمكانية نشر قوات في أوزبكستان