أوزبكستان: أسقطنا طائرة عسكرية أفغانية لدى محاولتها انتهاك حدودنا

الاثنين 16 أغسطس 2021 04:58 م

أعلنت وزارة الدفاع الأوزبكية أن طائرة تابعة للقوات الجوية الأفغانية أُسقطت بواسطة نظام الدفاع الجوي الأوزبكي أثناء محاولتها انتهاك حدود البلاد الجوية، يوم الأحد.

وقال متحدث باسم الوزارة، إنه "في 15 أغسطس/آب، قامت قوات الدفاع الجوي التابعة للقوات الجوية الأوزبكية في منطقة شيرآباد بولاية صرخانداريا، بإحباط محاولة عبور طائرة عسكرية أفغانية بشكل غير قانوني لحدود أوزبكستان الجوية".

وفي وقت سابق الإثنين، أكدت الدفاع الأوزبكية صحة التقارير الإعلامية حول تحطم طائرة تحمل شارة سلاح الجو الأفغاني في جنوب أوزبكستان، مشيرة إلى أنها تتحرى في تفاصيل الحادث.

ونقل موقع "Gazeta.uz" عن مصدر محلي، أن جنديين أفغانيين نقلا إلى المستشفى في فرع مدينة ترمذ للمركز العلمي الجمهوري للمساعدات الطبية الطارئة، وهو ما أكده موظف في المستشفى لوكالة "نوفوستي"، مضيفا أنهما في حالة خطيرة.

وأكد أن الطائرة التي تحمل شارة سلاح الجو الأفغاني تحطمت في منطقة شيرآباد بولاية صرخنداريا، مساء الأحد.

وحسب معلومات غير مؤكدة، فقد تمكن من كانوا على متن الطائرة من القفز بالمظلات.

وسيطرت "طالبان" على العاصمة الأفغانية كابل، ودخلت بشكل سلمي القصر الرئاسي، بعد فرار الرئيس الأفغاني "أشرف غني"، مستفيدة من الفراغ الذي خلفه الانسحاب العسكري الأمريكي من البلاد.

وبالتزامن مع ذلك، أعلن الرئيس الأفغاني السابق "حامد كرزاي"، عن تشكيل مجلس تنسيقي بعضويته للعمل على ضمان نقل السلطة في البلاد بشكل سلمي.

وتبدي عدة عواصم استعدادها للاعتراف بحكم "طالبان" شريطة عدم المساس بحقوق الإنسان وحقوق المرأة في البلاد، وعدم إيواء أية تنظيمات إرهابية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أفغانستان طالبان طائرة عسكرية أوزبكستان

طالبان: لا اشتباكات حاليا بأفغانستان بعد السيطرة على كابول

أوزبكستان: أجبرنا 46 طائرة أفغانية على الهبوط

أوزبكستان: أغلقنا حدودنا مع أفغانستان بشكل كامل لاعتبارات أمنية