أول مكالمة منذ 7 أشهر.. مباحثات بين بايدن والرئيس الصيني لتهدئة التوتر

الجمعة 10 سبتمبر 2021 09:00 ص

قال البيت الأبيض، صباح الجمعة، إن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" أجرى مباحثات هاتفية مع نظيره الصيني "شي جين بينج"، هي الأولى منذ 7 أشهر، في محاولة لـ"تجنب وقوع نزاع غير مقصود" بين واشنطن وبكين.

وقال بيان البيت الأبيض إن الزعيمين ناقشا، الخميس، مصالح الدول والمنافسة بين الولايات المتحدة والصين خلال محادثات هاتفية استراتيجية واسعة.

وأضاف: "وعقد الرئيسان مفاوضات استراتيجية مكثفة، ناقشا خلالها المصالح المشتركة ووجهات النظر، واتفقا على التعاون في كلتا القضيتين".

وبحسب ما جاء في البيان، يسعى "بايدن" لتجنب وقوع "نزاع غير مقصود" في العلاقات الأمريكية الصينية، لافتا إلى أن الزعيمين بحثا مسؤولية البلدين لضمان عدم تصاعد المنافسة إلى صراع".

وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض لعدد من الصحفيين، طالبا عدم نشر اسمه، إن "بايدن" أبلغ نظيره الصيني أن الولايات المتحدة "تريد أن يظل الزخم تنافسيا، وأن لا نجد أنفسنا في المستقبل في وضع ننحرف فيه إلى نزاع غير مقصود"، بحسب "فرانس برس".

من جهتها، أعلنت بكين، الجمعة، أن "شي" و"بايدن" أجريا خلال أول مكالمة هاتفية بينهما منذ سبعة أشهر "محادثات صريحة ومعمّقة".

وقالت الحكومة في بيان مقتضب أذاعته شبكة التلفزيون الحكومية "سي سي تي في" إنّ رئيسي أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم "أجريا محادثات استراتيجية صريحة ومعمّقة وواسعة النطاق حول العلاقات الصينية-الأمريكية والقضايا ذات الاهتمام المشترك".

وهذه أول محادثة هاتفية بين الرئيسين منذ فبراير/شباط الماضي، ويومها كان "بايدن" قد خلف لتوه "دونالد ترامب" في سدة الرئاسة وقد قضى آنذاك ساعتين على الهاتف مع الرئيس الصيني.

يشار إلى أن التوترات بين الولايات المتحدة والصين تصاعدت خلال ولاية الرئيس السابق "دونالد ترامب"، وأصبحت واحدة من أكبر التهديدات للاقتصاد العالمي قبل الوباء.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الصينية جو بايدن شي جين بينج مباحثات

في أول اتصال.. بايدن يبحث حقوق الإنسان مع نظيره الصيني