في أول اتصال.. بايدن يبحث حقوق الإنسان مع نظيره الصيني

الأحد 30 مايو 2021 09:13 م

أعلن الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، الأحد، أنه أكد للرئيس الصيني، "شي جين بينج"، سعي الولايات المتحدة لضمان حماية حقوق الإنسان في كل أنحاء العالم.

جاء ذلك في أول مكالمة هاتفية يجريها "بايدن" مع "جين بينج" منذ توليه الرئاسة في يناير/كانون ثاني الماضي.

وقال "بايدن"، خلال كلمة له: "أجريت مكالمة طويلة استمرت ساعتين مع الرئيس شي، وأكدت بوضوح أنه لا يمكننا ألا ندعو لحماية حقوق الإنسان في كل أنحاء العالم".

ومؤخرا، قال الرئيس الأمريكي إن نظيره الصيني يعتقد أن بلاده ستتمكن من "امتلاك" الولايات المتحدة بحلول عام 2035.

بدورها، قالت الصين على لسان وزير خارجيتها، "وانج يي"، إنها تسعى إلى حوار مع الولايات المتحدة لخدمة مصالح البشرية جمعاء، ولا تريد تحدي الطرف الأمريكي، معتبرة أن سبب التوتر بين الجانبين يعود لإجراءات إدارة الرئيس السابق، "دونالد ترامب".

وتشهد العلاقات بين الصين والولايات المتحدة توترا مستمرا، تصاعد في الأشهر الماضية على خلفية قضايا عديدة على رأسها جائحة فيروس كورونا، وقضية حقول الطاقة في بحر الصين الجنوبي، والانتهاكات الحقوقية بحق أقلية الإيجور.

ومنعت الولايات المتحدة، منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، استيراد سلسلة من البضائع المنتجة في شينجيانج، بينها القطن والقماش ومستحضرات شعر ومعدات معلوماتية، متهمة بكين بأنها ترغم الإيجور على "العمل القسري".

وتتهم الدول الغربية ومنظمات دولية بكين باضطهاد واسع للإيجور، وإرسالها أكثر من مليون منهم إلى "مخيمات إعادة تأهيل" في شينجيانج.

وتنفي بكين هذا العدد، وتقول إن المراكز هي عبارة عن مراكز تأهيل مهني، تهدف إلى مساعدة السكان في العثور على عمل والابتعاد بالتالي عن التطرف.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بايدن حقوق الإنسان الصين الرئيس الصيني

بايدن بعد 100 يوم من رئاسته: ورثت أسوأ أزمة.. ولا أريد نزاعا مع الصين

أول مكالمة منذ 7 أشهر.. مباحثات بين بايدن والرئيس الصيني لتهدئة التوتر