السبت 11 سبتمبر 2021 08:27 م

رحبت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، السبت، بإعلان تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة "نجيب ميقاتي"، معربةً عن تمنياتها لها بالتوفيق والسداد في أداء مهامها.

وهاتف رئيس حركة "حماس" في الخارج "خالد مشعل"، الرئاسيات الثلاث في لبنان، الرئيس "ميشال عون"، ورئيس الحكومة "نجيب ميقاتي"، ورئيس مجلس النواب "نبيه بري"، متمنيا للبنان تجاوز الأزمة التي يمر بها.

وفيما يتعلق بأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، دعا "مشعل" الرئاسيات الثلاث إلى "إقرار الحقوق المدنية والإنسانية للشعب الفلسطيني، بهدف تحقيق حياة كريمة لحين عودته إلى وطنه".

وطالب "مشعل" بـ"العناية باللاجئين الفلسطينيين في لبنان، والعمل على تخفيف معاناتهم"، قائلا: "اللاجؤون لن يكونوا إلا عونا للبنان وأهلها، وكل الدول التي لجؤوا إليها".

ويعيش في لبنان 174 ألفا و422 لاجئا فلسطينيا، في 12 مخيما و156 تجمعا، حسب أحدث إحصاء لإدارة الإحصاء المركزي اللبنانية لعام 2017.

والجمعة، وقع "عون" و"ميقاتي" مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة، في حضور "بري"، وتضم 24 وزيرا.

وتعهد "ميقاتي" بإجراء الانتخابات النيابية والبلدية في وقتها، في 8 مايو/أيار، مؤكدا أن حكومته لن تشمل ثلثا معطلا لأي فريق.

و"ميقاتي" هو ثالث رئيس وزراء مكلف يحاول تشكيل حكومة مع الرئيس "عون" منذ استقالة حكومة "حسان دياب" قبل أكثر من عام بعد انفجار مرفأ بيروت ومع تفاقم الأزمة الاقتصادية.

المصدر | الخليج الجديد