قالت وكالة "رويترز" إن الرئيس اللبناني "ميشال عون" ورئيس الحكومة المكلف "نجيب ميقاتي" وقعا، الجمعة، مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة في حضور رئيس مجلس النواب "نبيه بري".

وفي وقت سابق، أعلنت الرئاسة اللبنانية، في بيان عبر حسابها على "تويتر"، أن "ميقاتي" وصل الى قصر "بعبدا" في العاصمة بيروت للقاء "عون".

وشملت التشكيلة الوزارية الجديدة 24 وزيرا هم: محمد نجيب ميقاتي رئيسا لمجلس الوزراء، سعادة الشامي نائبا لرئيس مجلس الوزراء، بسام مولوي وزيرا للداخلية والبلديات، يوسف خليل وزيرا للمالية، عبدالله أبو حبيب وزيرا للخارجية والمغتربين.

وضمت التشكيلة أيضا، كل من وليد فياض في منصب وزير الطاقة والمياه، جوني قرم في منصب وزير الاتصالات، وعباس حلبي وزيرا للتربية والتعليم العالي، هنري خوري وزيرا للعدل، موريس سليم وزيرا للدفاع الوطني، علي حمية وزيرا للأشعال العامة والنقل، فراس الأبيض وزيرا للصحة العامة، هيكتور حجار وزيرا للشؤون الاجتماعية.

وشملت الحكومة الجديدة أيضا ناصر ياسين في مقعد وزير البيئة، ومصطفى بيرم وزيرا للعمل، أمين سلام وزيرا للاقتصاد والتجارة، وليد نصار وزيرا للسياحة، عباس الحاج حسن وزيرا للزراعة، محمد مرتضى وزيرا للثقافة، جورج دباكيان وزيرا للصناعة، نجلا رياشي وزير دولة لشؤون التنمية الإدارية، جورج قرداحي وزيرا للإعلام، عصام شرف الدين وزيرا للمهاجرين، جورج كلاس وزيرا للشباب والرياضة.

 

وفي أعقاب تشكيل الحكومة، قال رئيس الوزراء نجيب ميقاتي إن حكومته "ستتعامل مع أي كان لمصلحة لبنان سوى إسرائيل"، وأنه تواصل مع الرئيس الذي أبلغه أن كتلة (لبنان القوي) ستمنح الحكومة الثقة.

وتعهد "ميقاتي" بإجراء الانتخابات النيابية والبلدية في وقتها في 8 مايو/ أيار، مؤكدا أن حكومته لن تشمل ثلثا معطلا لأي فريق.

وبعد هذه التطورات الإيجابية، تراجع سعر صرف ​الدولار​ في السوق السوداء إلى ما دون الـ18 ألف ليرة لبنانية؛ حيث بات يتراوح بين 17800 و17950.

وكان الدولار سجل رقما قياسيا في يوليو/تموز الماضي؛ حيث تجاوز الـ23 ألف ليرة بعد اعتذار سعد الحريري عن تشكيل الحكومة بعد 9 أشهر من تكليفه.

وخسرت الليرة اللبنانية منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول 2019 أكثر من 90% من قيمتها، على وقع اشتداد الأزمات المالية والاقتصادية المترافقة مع أزمة سياسية.

وكان الرئيس اللبناني كلف "ميقاتي" بتشكيل الحكومة في 26 يوليو/ تموز الماضي بعد استشارات نيابية ملزمة.

و"ميقاتي" هو ثالث رئيس وزراء مكلف يحاول تشكيل حكومة مع الرئيس "عون" منذ استقالة حكومة "حسان دياب" قبل أكثر من عام بعد انفجار مرفأ بيروت ومع تفاقم الأزمة الاقتصادية.

المصدر | الخليج الجديد