ماكرون يرحب بتشكيل الحكومة اللبنانية ويدعو إلى تنفيذ وعود الإصلاح

السبت 11 سبتمبر 2021 12:25 ص

رحب الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، الجمعة، بتشكيل حكومة في لبنان، واصفا الأمر بأنّه "خطوة لا غنى عنها من أجل إخراج البلاد من الأزمة العميقة التي يجد نفسه فيها".

وأشار "ماكرون" في بيان إلى "ضرورة امتثال السياسيين للالتزامات التي قطعوها من أجل السماح بتنفيذ الإصلاحات اللازمة لمستقبل لبنان وتمكين المجتمع الدولي من تقديم المساعدة الأساسية له".

وأبصرت حكومة الرئيس المكلف "نجيب ميقاتي" النور، الجمعة، بعد عام من الفراغ نتج عن انقسامات سياسية حادة وساهم في تعميق أزمة اقتصادية غير مسبوقة متواصلة في لبنان منذ عامين.

وتنتظر مهمات صعبة حكومة "ميقاتي" التي لن تكون قادرة على تأمين حلول "سحرية" تضع حدا لمعاناة اللبنانيين اليومية جراء تداعيات انهيار اقتصادي صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850.

وتلا أمين عام مجلس الوزراء "محمود مكية" مرسوم تشكيل الحكومة التي ضمّت 24 وزيرا لم يخض معظمهم غمار السياسة من قبل، لكن عددا منهم معروفون بنجاحاتهم في مجالات اقتصادية وطبية وثقافية وإعلامية.

وعلى الرغم من أن معظمهم لا ينتمون الى أي تيار سياسي علنا، لكن سمتهم أحزاب وقادة سياسيون بارزون، ما يجعلهم محسوبين على هؤلاء، وفق محللين وسياسيين.

وجاءت ولادة الحكومة بعد 13 شهرا من استقالة حكومة "حسان دياب" إثر انفجار مرفأ بيروت المروّع في 4 أغسطس/آب 2020 الذي أدى الى مقتل أكثر من مئتي شخص وإصابة أكثر من 6500 بجروح، ودمّر أحياء من العاصمة، مفاقما معاناة اللبنانيين الذين بات 78% منهم يعيشون تحت خط الفقر.

وبين الوزراء اختصاصيون على غرار وزير الصحة "فراس أبيض" الذي قاد عبر مستشفى رفيق الحريري الجامعي، جهود التصدي لوباء "كورونا"، والأستاذ الجامعي "ناصر ياسين"، مدير مرصد الأزمة في الجامعة الأمريكية. كما تضم سفيرين سابقين هما "عبدالله أبوحبيب" وزيرا للخارجية، و"نجلاء رياشي"، وزيرة للتنمية الإدارية، المرأة الوحيدة في الحكومة، إضافة الى الإعلامي المعروف "جورج قرداحي".

وستعقد الحكومة الجديدة أولى جلساتها قبل ظهر الإثنين المقبل.

وأدلى "ميقاتي" بعد الإعلان عن تشكيل الحكومة بكلمة من القصر الجمهوري وصف فيها الوضع الحالي في لبنان متحدثا عن أزمات الأدوية والكهرباء وغياب أفق المستقبل، وبدا متأثرا ودامعا، ودعا الجميع إلى التعاون، مؤكدا أن الحكومة لا تريد الغرق في التسييس.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الرئيس الفرنسي ماكرون الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي

بدون ثلث معطل.. لبنان يعلن تشكيل حكومة جديدة بعد أكثر من عام من الفراغ

واشنطن ترحب بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة وتحث البرلمان على تمريرها سريعا

السنيورة: حزب الله سمح بتشكيل الحكومة اللبنانية بعد اتفاق ماكرون ورئيسي

مشعل يهاتف رئاسيات لبنان ويؤكد ترحيب حماس بتشكيل حكومة ميقاتي