يرأسه شقيق خامنئي.. تيار إصلاحي يطالب إيران بعدم الاعتراف بحكومة طالبان

الأحد 12 سبتمبر 2021 09:19 ص

طالب تيار إصلاحي في إيران، يتزعمه "هادي خامنئي"، شقيق المرشد الأعلى "علي خامنئي"، حكومة البلاد بعدم الاعتراف بحكومة حركة "طالبان" في أفغانستان.

وقال "هادي خامنئي" إن "صمت التلفزيون الإيراني حيال ما يجري في أفغانستان والمواقف المثيرة للتفرقة التي يتخذها المحافظون تعبر عن أخطاء فكرية عميقة تجاه القضية الأفغانية"، وفقا لما أوردته صحيفة "جمران" الإيرانية.

وأضاف: "نطالب الدول الإسلامية، ولا سيما إيران، بتكريس جهودها لمساعدة اللاجئين خاصة المحاصرين في بنجشير"، وتابع: "نشدد على ضرورة عدم الاعتراف بهذه الحكومة المزيفة".

وتباينت ردود الفعل في إيران على نصر "طالبان"، فيما اعتمد غالبًا على الميول السياسية، فبفضل مناهضة "طالبان" للولايات المتحدة، اعتبر المتشددون الإيرانيين فوز "طالبان" كهزيمة أمريكية وبالتالي شيئًا جيدًا لإيران.

وأشاد رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني، الأدميرال "علي شامخاني"، بسيطرة "طالبان" والرحيل الأمريكي من أفغانستان، باعتباره انتصارا للقوات المناهضة للإمبريالية.

كما دعا "علي أكبر ولايتي" وهو وزير خارجية سابق ومستشار للمرشد الأعلى، أفغانستان الجديدة بأنها جزء من "محور المقاومة"، الذي يشمل سوريا و"حزب الله" وبعض الحركات الفلسطينية.

ويدعي المحافظون الإيرانيون أن "طالبان" قد تغيرت ولم تعد لديها مشاعر مناهضة للشيعة وإيران، ومع ذلك، فإن عددًا أكبر من رجال الدين الإيرانيين والسياسيين والمثقفين المعتدلين يختلفون مع ذلك، مصرّين على أن المتشددين تُعميهم الأمنيات ومناهضة الولايات المتحدة.

فيما يرى المتشككون الإصلاحيون أن "طالبان" لم تتغير، وأن بياناتهم التصالحية فيما يتعلق بالأقليات العرقية والدينية الأخرى في أفغانستان وجيران أفغانستان هي حيلة تكتيكية، وأنه بعد تعزيز السلطة، ستعود الحركة الأفغانية إلى سلوكها السابق وستنسى وعودها.

يذكر أن إيران تتشارك مع أفغانستان فيما يقرب من ألف كيلومتر، وهي تستضيف بالفعل ما بين 2.5 و 4 ملايين مواطن أفغاني، وستجد صعوبة في التعامل مع زيادة تقدر بالعشرات، أو حتى مئات الآلاف من الأفغان الذين يرغبون في الفرار من وطنهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طالبان هادي خامنئي أفغانستان بنجشير إيران حكومة طالبان

ما الذي يجعل يد إيران مغلولة أمام التهديدات التي تمثلها طالبان؟

بي بي سي: أنباء عن شجار كبير بين قادة طالبان في القصر الرئاسي الأفغاني

الهزارة: سنلجأ لاستئناف القتال ضد طالبان في هذه الحالة