السعودية تحدث آلية دخول القادمين إليها للمقيمين والزائرين

الاثنين 13 سبتمبر 2021 03:56 م

أعلنت السعودية تحديث آلية وإجراءات دخول القادمين إليها للمقيمين والزائرين من الدول المسموح بالقدوم منها، مع تقليص مدة الحجر المؤسسي.

ووفق الهيئة العامة للطيران المدني السعودية، الإثنين، فإنه على القادم غير المحصن والحاصل على جرعة واحدة من اللقاحات المعتمدة في المملكة، أن يقدم فحصاً بتقنية (PCR) سلبي لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل المغادرة إلى المملكة على أعلى تقدير.

ووفق التحديثات فإنه تقرر تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي على هذا القادم لمدة 5 أيام، وأن يتم إجراء فحص "كورونا"، خلال 24 ساعة من الوصول، وفحص آخر في اليوم الخامس بعد الوصول.

وشددت الهيئة على وجوب التزام القادم بأوقات فحص "كورونا"، بناء على ما يظهر له في تطبيق "توكلنا" في خدمة التسلسل الزمني، على أن تنتهي مدة الحجر المؤسسي بظهور نتيجة سلبية للفحص.

أما القادم الذي استكمل أحد اللقاحات غير المعتمدة في منظمة الصحة العالمية وغير المعتمدة في المملكة أو استكمل أحد اللقاحات المعتمدة في منظمة الصحة العالمية وغير المعتمدة في المملكة، فعليه وفق الهيئة، أن يقدم فحصاً بتقنية (PCR) سلبيا لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل المغادرة إلى المملكة على أعلى تقدير، وأن تطبق عليه إجراءات الحجر الصحي المؤسسي لمدة 5 أيام.

ومن المقرر أن يتم إجراء فحص كورونا خلال 24 ساعة من الوصول وفحص آخر في اليوم الخامس بعد الوصول، شريطة الالتزام بأوقات فحص "كورونا"، بناء على ما يظهر له في تطبيق "توكلنا" في خدمة التسلسل الزمني، حيث تنتهي مدة الحجر المؤسسي بظهور نتيجة سلبية للفحص.

وأوضحت هيئة الطيران المدني أنه يسمح بدخول المرافقين مع المحصنين من ذويهم شريطة تطبيق إجراءات الحجر الصحي المنزلي على غير المحصن من المرافقين دون سن 18 عاماً، لمدة 5 أيام، على أن يتم إجراء فحص "كورونا"، لمن أتم 8 أعوام فما فوق، في اليوم الخامس، ويلتزم بتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية التي تحددها وزارة الصحة.

وشددت الهيئة على تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي، على غير المحصن من المرافقين الذي أتم 18 عاماً فما فوق.

وسيسري العمل بذلك اعتباراً من الخميس 23 سبتمبر/أيلول الجاري.

وأكدت الهيئة أنه يجب أن يستكمل المقيم جرعات اللقاح المتوافرة بالمملكة بعد انتهاء مدة الحجر المؤسسي، وعلى من استكمل أحد اللقاحات المعتمدة في المنظمة وغير المعتمدة في المملكة (حالياً لقاح ساينوفارم ولقاح ساينوفاك) أن يحصل على جرعة منشطة من أحد اللقاحات المتوافرة في المملكة بعد الوصول.

كما يجب على القادمين التسجيل في منصة "قدوم" قبل الوصول إلى المملكة، مشيرة إلى أنه ستطبق إجراءات العزل حسب بروتوكولات وزارة الصحة لمن تظهر نتيجة عينة فحصه إيجابية خلال فترة الحجر الصحي المؤسسي، ولا يعتد بالتعافي من الإصابة بفيروس كورونا كمبرر لعدم تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي.

وفيما يتعلق بالمواطنين القادمين من الخارج، قالت الهيئة إن غير المحصنين منهم سيلتزمون بحجر منزلي مدته 5 أيام، مع إجراء فحص في اليوم الخامس وتطبيق التدابير الصحية المفروضة من قِبل وزارة الصحة.

وشددت الهيئة على منع دخول جميع الأماكن والأنشطة والفعاليات والمنشآت الحكومية والخاصة واستخدام وسائل النقل العام دون استكمال التحصين بأحد لقاحات فيروس كورونا المعتمدة في المملكة.

ومنذ مطلع أغسطس/آب الماضي، بدأت المملكة تخفيف قيود الدخول ووضع تدابير صارمة؛ للحد من دخول غير المحصنين إلى التجمعات والأماكن العامة، مع استمرار حملة التطعيم التي بدأت أواخر العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا فحص كورونا السعودية حجر مؤسسي

السعودية تنشر ضوابط العمرة للقادمين من الخارج.. تعرف عليها (فيديو)

السعودية.. السجن والغرامة عقوبة تهريب البشر عبر الحدود