أمريكا تخصص 64 مليون دولار مساعدات إنسانية عاجلة لأفغانستان

الثلاثاء 14 سبتمبر 2021 12:24 ص

أعلنت الولايات المتحدة، الإثنين، تخصيص ما يقرب من 64 مليون دولار من المساعدات الإنسانية العاجلة إلى أفغانستان.

جاء ذلك على لسان المندوبة الأمريكية الأممية السفيرة "ليندا توماس جرينفيلد"، أمام "المؤتمر الدولي بشأن الوضع الإنساني في أفغانستان"، المنعقد حاليا في مدينة جنيف السويسرية تحت رعاية الأمم المتحدة.

وقالت "جرينفيلد": "الولايات المتحدة ملتزمة بدعم وتقديم المساعدة الإنسانية للشعب الأفغاني، وأشعر بالفخر عندما أُعلن لكم اليوم بأن الولايات المتحدة ستقدم ما يقرب من 64 مليون دولار كمساعدات إنسانية جديدة".

وأوضحت أن "هذا التمويل الجديد سيدعم عمل الأمم المتحدة (في تقديم المساعدات الإنسانية للشعب الأفغاني)، بما في ذلك المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومنظمة الصحة العالمية، فضلا عن الجهات الفاعلة الدولية غير الحكومية".

وأضافت أن "هذا التمويل سيساعد في توفير مساعدات غذائية منقذة للحياة، وسيلبي الاحتياجات الصحية والغذائية الحرجة، كما يساعد المزيد من الأطفال -بمن فيهم الفتيات- على العودة إلى المدارس".

وتابعت: "يعني هذا التمويل الإضافي أن الولايات المتحدة قدمت ما يقرب من 330 مليون دولار لمساعدة الأفغان في هذه السنة المالية. وسنواصل تقييم الاحتياجات على الأرض ونخطط لتقديم مساعدة إضافية للأفغان في الأشهر المقبلة".

وأقرت "جرينفيلد" بأن "هذا التمويل وحده لا يكفي لدعم الشعب الأفغاني وجهود الأمم المتحدة وشركائنا من المنظمات غير الحكومية" في هذا الصدد.

وأضافت بشأن الأوضاع في أفغانستان: "نحن بحاجة إلى ممر آمن، وحرية التنقل، وبحاجة أيضا إلى تعاون دول الجوار لضمان بقاء الحدود مفتوحة أمام الحركة التجارية، فضلا عن زيادة عدد عمال الإغاثة ذوي الخبرة لتسهيل وصول هذه المساعدات المنقذة للحياة".

وفي أغسطس/آب الماضي، سيطرت حركة "طالبان" على أفغانستان بالكامل تقريبا، بما فيها العاصمة كابل، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أمريكي اكتملت في 31 من الشهر ذاته.

وتتواصل أعمال "المؤتمر الدولي بشأن الوضع الإنساني في أفغانستان" ليوم واحد؛ بهدف تسليط الضوء على الاحتياجات الملحة في هذا البلد، وللتأكيد على الدعم التمويلي العاجل والإجراءات المطلوبة من قبل الشركاء الدوليين لدعم شعبه.

وفي دعوته للمؤتمر، أشار الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، في تصريحات إعلامية قبل أيام، إلى "حاجة الأفغان بشكل عاجل إلى الغذاء والدواء والخدمات الصحية والمياه الصالحة للشرب والصرف الصحي والحماية لا سيما أن وكالات الأمم المتحدة وشركاءها غير الحكوميين أطلقوا نداء عاجلا للحصول على 606 ملايين دولار للفترة المتبقية من العام لتقديم الإغاثة الحيوية إلى قرابة 11 مليون إنسان" في أفغانستان. 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

أمريكا أفغانستان مساعدات

الأمم المتحدة تتفق مع طالبان على استئناف المساعدات لأفغانستان

مؤتمر المانحين.. الأمم المتحدة تحصل على تعهدات بمليار دولار لأفغانستان

وزير الخارجية في حكومة طالبان يعتزم زيارة الصين وروسيا وإيران

رؤساء أمريكيون سابقون يطلقون حملة لدعم اللاجئين الأفغان

الاتحاد الأوروبي يقدم 100 مليون يورو مساعدات إنسانية إضافية لأفغانستان

الصحة العالمية: النظام الصحي في أفغانستان على حافة الانهيار