الأمم المتحدة تتفق مع طالبان على استئناف المساعدات لأفغانستان

الاثنين 6 سبتمبر 2021 06:54 ص

تعهدت حركة "طالبان"، الأحد، بضمان سلامة جميع العاملين في مجال الإغاثة ووصول المساعدات إلى أفغانستان، وذلك خلال اجتماع مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية "مارتن جريفيث"، وفق ما أفاد متحدث باسم المنظمة الأممية.

ويزور "جريفيث" العاصمة الأفغانية بهدف عقد اجتماعات مع قيادات "طالبان"، وسط كارثة إنسانية تهدد البلاد التي وقعت حديثا تحت سيطرة الحركة.

وقال بيان صادر عن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة "ستيفان دوجاريك" إن "السلطات تعهدت بضمان سلامة وأمن العاملين في المجال الإنساني ووصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين، وكذلك ضمان حرية حركة العاملين في المجال الإنساني، رجالاً ونساء".

من جهته، قال المتحدث باسم حركة "طالبان"، "سهيل شاهين" إن مسؤولين كبارا من الحركة اجتمعوا في كابل، الأحد، مع "مارتن جريفيث" وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية الذي تعهد بمواصلة تقديم المساعدة للشعب الأفغاني.

والتقى الملا "عبدالغني برادر"، رئيس المكتب السياسي لـ"طالبان" ومسؤولون آخرون بـ"جريفيث"، بينما تواجه أفغانستان أزمة إنسانية تنذر بكارثة وذلك بسبب الجفاف الشديد وانهيار الاقتصاد.

وقال "شاهين" على "تويتر": "وعد وفد الأمم المتحدة بمواصلة المساعدات الإنسانية للشعب الأفغاني، قائلا إنه سيدعو إلى تقديم مزيد من المساعدات لأفغانستان خلال الاجتماع المقبل للدول المانحة".

وهوت أفغانستان، إحدى أفقر دول العالم، في براثن الأزمة بسبب التوقف المفاجئ لمساعدات خارجية بمليارات الدولارات في أعقاب انهيار الحكومة المدعومة من الغرب وانتصار "طالبان"، الشهر الماضي.

وقال "شاهين" إن "طالبان" أكدت لوفد الأمم المتحدة "التعاون وتوفير التسهيلات اللازمة".

ومن المتوقع أن تعقد الأمم المتحدة مؤتمرا دوليا لدعم أفغانستان في جنيف في 13 سبتمبر/ أيلول الجاري للمساعدة في تجنب ما وصفه الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" بأنه "كارثة إنسانية تلوح في الأفق".

واستأنفت الأمم المتحدة الرحلات الجوية الإنسانية إلى شمالي أفغانستان وجنوبها، بعد سيطرة "طالبان" على السلطة في البلاد، بحسب ما أعلن متحدث باسم المنظمة الدولية، الخميس.

وقال "ستيفان دوجاريك" لصحفيين، إن الخدمات الجوية الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، تُسيّر حاليا رحلات جوية "لتمكين 160 منظمة إنسانية من مواصلة أنشطتها المنقذة للأرواح في أفغانستان".

وتربط هذه الخدمات الجوية العاصمة الباكستانية إسلام آباد، بمدينة مزار شريف في شمال أفغانستان، وبقندهار في الجنوب.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة طالبان مساعدات أفغانستان

مؤتمر أممي لجمع 600 مليون دولار لأفغانستان

الأمم المتحدة: ثلث الشعب الأفغاني يواجه صعوبات في الحصول على الغذاء

أمريكا تخصص 64 مليون دولار مساعدات إنسانية عاجلة لأفغانستان

الاتحاد الأوروبي يقدم 100 مليون يورو مساعدات إنسانية إضافية لأفغانستان