«أردوغان»: وصلنا مع روسيا إلى عنق الزجاجة

السبت 14 نوفمبر 2015 05:11 ص

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إنهم وصلوا مع روسيا إلى مرحلة عنق الزجاجة، مشيرا إلى أنه لم يحصل على ما توقعه من الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، في الأزمة السورية.

وكشف «أردوغان» خلال حواره مع «CNN»، أنه ناقش قبل شهرين خلال زيارته لموسكو الكثير من القضايا مع «بوتين»، و«لكن لم نتمكن من أخذ خطوة ملموسة إلى الأمام تجاه تلك المحادثات».

وأضاف: «ثم اتصلت به بضع مرات، ولكن طوال تلك المحادثات الهاتفية، لا أستطيع أن أقول بأنني حصلت على ما كنت أتوقعه».

وأشار «أردوغان»، إلى أن بلاده تتمتع بأفضل وأوثق علاقات إلى حد كبير مع روسيا، من العلاقات التجارية إلى العلاقات الأخرى، و«لم نواجه أي تحديات في العلاقات المزدهرة في أي وقت مضى»، إلا أنه استطرد: «ولكننا الآن وصلنا إلى عنق الزجاجة».

وأوضح أنه مهدد من الحدود الجنوبية، في ظل تدفق 2.5 مليون لاجئ إلى تركيا، منهم 2.2 مليون من سوريا، و300 ألف من العراق.

وأضاف: «نحن استضفناهم في بلادنا، وحتى الآن أنفقنا ما يقرب من 8.5 مليار دولار، وكان دعم المجتمع الدولي 417 مليون دولار فقط، وبينما نحن مشغولون مع مثل هذه المهمة الضخمة، فإننا نتوقع من الدول الصديقة وجيراننا الوديين بذل المزيد من الجهد، وروسيا واحدة منها».

وفي رده على سؤال حول قصف روسيا للجماعات «الإرهابية» في سوريا، قال «أردوغان»: «روسيا في الواقع تقصف المعارضة المعتدلة، ووقع بعض الأتراك ضحايا ذلك القصف الآن في سوريا، وهذه هي القضايا التي ذكرناها لبوتين، وهذه هي القضايا التي كنا نتوقع فيها نوعا من المستوى الرفيع من الحساسية، إلا أن هذه حساسية لا يمكن العثور عليها في أي مكان».

وأضاف: «لا يمكنك أن تصف إرهابيا بأنه جيد، وغيره بأنه شرير، جميع الإرهابيين أشرار، يقال لنا هذا مرارا وتكرارا، مجموعة منطقة آسيا والمحيط الهادئ تقاتل ضد داعش، والقوات الكردية تقاتل ضد داعش، وبسبب ذلك تحظى بالدعم، من خلال الأسلحة، وعندما أسمع هذا، أرد بالآتي: إذا كنت تعتقد أن هؤلاء الارهابيين جيدون لأنهم يقاتلون ضد داعش، إذا جماعة النصرة يجب أن تكون جيدة لأنها تحارب داعش أيضا، هل ستكون قادرا على وصف جماعة النصرة بأنها مجموعة إرهابية جيدة؟».

وأشار «أردوغان» إلى أن «الإرهاب الدولي سيكون أحد الموضوعات في جدول أعمال قمة العشرين، وهناك سنركز على بعض الأولويات بشأن داعش».

وأضاف: «إذا لم يُناقش الإرهاب أو العقلية الإرهابية في العالم بشكل مطول، لن نتمكن من النصر، وإذا فعلنا ذلك سنحققه، ولأننا ضمن قوات التحالف فنحن جزء من العملية، لذلك علينا الالتقاء حول الطاولة من أجل وضع التشخيص بدقة أولا، وبمجرد تسمية التشخيص، سننفذ طرق العلاج».

واختتم: «سنهاجم الإرهاب الدولي وداعش بكل وسيلة ممكنة، ونحن عازمون».

وأمس الجمعة، قالت صحيفة «ديلي ميل» إن روسيا نشرت منظومة «إس-400» المتقدمة للدفاع الصاروخي المضاد للطائرات في سوريا، والتي تستطيع إصابة طائرات على ارتفاع 90 ألف قدم وعلى مسافات بعيدة حتى جنوبي تركيا ومدينة «تل أبيب» بدولة الاحتلال الاسرائيلي.

وتستطيع المنظومة الصاروخية المتقدمة، التي يبلغ أقصى مدى لها 250 ميلا، إسقاط طائرة على ارتفاع اقصاه 90 الف قدما، وهذا الارتفاع ضعف الارتفاع الذي تستطيع طائرة ركاب الوصول إليه، إضافة إلى قدرتها على اعتراض صواريخ كروز.

وتغطى المنظومة الصاروخية معظم أنحاء سوريا وجنوب تركيا وقبرص وشرق البحر المتوسط ومعظم أراضي دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وتنفذ موسكو منذ 30 سبتمبر/أيلول الماضي، ضربات جوية في سوريا تقول إنها تستهدف «المجموعات الإرهابية»، وتتهمها دول الغرب والمعارضة السورية باستهداف فصائل مقاتلة ضد النظام أكثر من تركيزها على المتشددين.

في الوقت الذي تقود الولايات المتحدة الأمريكية، تحالفا دوليا، منذ سبتمبر/أيلول 2014، لمواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية»، ويقصف مواقع لها في سوريا والعراق.

  كلمات مفتاحية

أردوغان الأزمة السورية روسيا بوتين

روسيا تنشر منظومة صورايخ في سوريا يمكنها إسقاط طائرات في تركيا

«أردوغان»: حلفاء تركيا يقتربون من فكرة إقامة منطقة آمنة شمال سوريا

«بوتين» يهنئ «أردوغان» بنتائج الانتخابات ويبحث معه مستجدات الشأن السوري

«أردوغان» يحذر روسيا من إمكانية خسارة «صداقة» تركيا

«الأسد» يحذر من تدمير المنطقة إذا فشل تحالف موسكو و«أردوغان» يصف تدخلها بالخطأ