«الأسد» يحذر من تدمير المنطقة إذا فشل تحالف موسكو و«أردوغان» يصف تدخلها بالخطأ

الأحد 4 أكتوبر 2015 02:10 ص

حذر رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، الأحد، من «تدمير المنطقة بأكملها» في حال لم ينجح التحالف بين سوريا وروسيا وإيران والعراق ضد من وصفهم بـ«المجموعات الإرهابية» في بلاده، التي تشهد نزاعاً دامياً منذ أكثر من أربعة أعوام.

وقال «الأسد» في مقابلة مع قناة «خبر» الإيرانية رداً على سؤال حول فرص نجاح التحالف بين الدول الأربع ضد الإرهاب: «يجب أن يكتب له النجاح وإلا فنحن أمام تدمير منطقة بأكملها وليس دولة أو دولتين، معرباً عن اعتقاده بأن «فرص نجاح هذا التحالف كبيرة وليست قليلة».

ودخل النزاع المتشعب الأطراف في سوريا والذي بدأ بحركة احتجاج سلمية في منتصف مارس/آذار 2011، منعطفاً جديداً مع شن روسيا منذ الأربعاء، ضربات جوية تحت شعار «مكافحة الإرهاب»، في إطار عملية قالت إنها ستستمر ثلاثة إلى أربعة أشهر».

وتشكك القوى الغربية بنوايا موسكو منتقدة إستراتيجيتها التي ترى أن هدفها دعم النظام السوري أكثر من استهداف تنظيم «الدولة الإسلامية» بعد الخسائر الميدانية التي منيت بها قواته في مناطق عدة.

وقال «الأسد»، إن «دعم الدول الأخرى للمنظمات الإرهابية.. سيجعل ثمن الانتصار في المعارك التي تخوضها هذه الدول ضد الإرهاب غالياً بكل تأكيد».

وأضاف «إذا انضمت هذه الدول بشكل جدي وصادق إلى مكافحة الإرهاب، وعلى الأقل من خلال التوقف عن دعم الإرهابيين، فهذا سيؤدي إلى تسارع في تحقيق النتائج التي نتمنى أن نراها جميعاً».

وتوقع «الأسد»، أن يحقق هذا التحالف «نتائج فعلية خاصة وأن هناك دعماً دولياً بشكل عام من دول قد لا يكون لها دور مباشر في هذه الأزمات وفي هذه المنطقة»، بحد قوله.

ومنذ اندلاع الثورة السورية، قتل أكثر من 240 ألف شخص أغلبهم من المدنيين بالإضافة إلى تدمير هائل في البنى التحتية ونزوح ملايين السكان داخل سوريا وخارجها.

من جانبه، وصف الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» الأحد حملة القصف الجوي التي تشنها موسكو في سوريا بأنها «غير مقبولة»، معتبرا أن روسيا «ترتكب خطأ جسيما».

وقال «أردوغان» في مؤتمر صحفي في مطار اسطنبول قبل توجهه في زيارة إلى فرنسا إن الخطوات التي تقوم بها روسيا وحملة القصف في سوريا غير مقبولة بأي شكل من الأشكال (..) وللأسف فإن روسيا ترتكب خطأ جسيما».

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا روسيا الأسد أردوغان

52 عالما سعوديا يحذرون من مغبة التدخل العسكري الروسي لإنقاذ «الأسد»

«أوباما»: روسيا ستنزلق في «مستنقع» سوريا.. ولن ندخل معها حرب بالوكالة

(إسرائيل) وروسيا .. تقاطع انتهازي في سورية

«الأسد» يلهب الصراع .. «أوباما» يصفه بـ«الطاغية» و«بوتين» يعتبره بطلا

«إخوان سوريا» يحذرون روسيا من أي تدخل عسكري لدعم «الأسد»

مصادر: «الناتو» يعتزم عقد اجتماع بعد انتهاك روسيا للمجال الجوي لتركيا

«ناتو»: انتهاك روسيا لأجواء تركيا «غير مقبول» .. وأنقرة تهدد بتفعيل قواعد الاشتباك

موسكو تعترف باختراق أجواء تركيا وترجعه إلى «سوء الأحوال الجوية»

«أردوغان» يواجه روسيا في سوريا؟

المعارضة السورية تسقط طائرة هليكوبتر روسية في حماة

عودة وصاية الإمبراطورية الروسية على الأقليات بالمشرق

روسيا تبلغ تركيا بالخطوات التي تعتزم اتخاذها لتجنب انتهاك مجالها الجوي

الشرطة الروسية تعتقل امرأة خلال تظاهرة في موسكو ضد الحرب في سوريا

«أردوغان»: وصلنا مع روسيا إلى عنق الزجاجة

«الأسد»: الصراع كلف سوريا أكثر من 200 مليار دولار