«أردوغان» يواجه روسيا في سوريا؟

الأربعاء 7 أكتوبر 2015 07:10 ص

بات واضحا وبعد أيام قليلة على الانخراط العسكري الروسي المباشر في الحرب السورية وإن جوا حتى الآن على الأقل، أنه أزعج كثيرا لا بل أقلق وأخاف قوى إقليمية عدة معادية لنظام الرئيس «بشار الأسد» ومتعاطفة مع الثائرين عليه وراغبة من أعماق القلب في رؤيته منهارا، وإن على أيدي تنظيمات تتخذ الإسلام الأصولي ذريعة لممارسة الإرهاب. لكن تأثير مشاعر الانزعاج والقلق والخوف عليها ليس بالحجم نفسه. فالدول غير المجاورة لسوريا كالمملكة العربية السعودية والأردن تتأثر بالانخراط المذكور أعلاه أقل من الدول المجاورة له وفي مقدمها تركيا «رجب طيب أردوغان» التي لم تخفِ كرهها للنظام المشار اليه ورغبتها في تنحِّي سيِّده، ولم تترك طريقاً إلاّ وسلكتها من أجل دفعه إلى اتخاذ قرار بذلك.

فتركيا هذه يخوض رئيسها، و«حزب العدالة والتنمية» الإسلامي الذي أسسه والذي يحكمها منذ نحو 12 سنة، معركة انتخابات نيابية شرسة بعد أشهر قليلة من الانتخابات السابقة، التي لم يحصل فيها على ثلثي عدد النواب ولا على غالبيتهم المطلقة. ويخوض في الوقت نفسه حرباً شرسة على «حزب العمال الكردستاني» التركي تكاد أن تتحوَّل حرباً أهلية طاحنة، ويستعملها في الوقت نفسه ضد «حزب الشعوب الديموقراطي» الكردي في الانتخابات المذكورة.

وهدفه الوحيد هو خفض تمثيله النيابي إذا لم يتمكن من إلغائه في حال عدم حصوله على النسبة المئوية من الأصوات المحدَّدة قانوناً للحصول على تمثيل. وهو يخوض ثالثاً حرباً معلنة ضد الرئيس السوري «بشار الأسد» ونظامه، كما أنه لم يوفِّر وسيلة تمكِّنه من التخلُّص منهما باستثناء العمل العسكري المباشر. أما غير المباشر فقد مارسه في حرية مطلقة مع جهات إقليمية أخرى. انطلاقاً من ذلك كله يتساءل كثيرون في المنطقة عما إذا كان الانخراط العسكري المباشر لروسيا في سوريا سيتسبَّب بخسارة «أردوغان» وحزبه للانتخابات النيابية (أي بعدم نيل الحزب الغالبية المطلقة في مجلس النواب على الأقل)، أو إذا كان سيستدرج تركيا «العدالة والتنمية» إلى عمل عسكري مباشر في سوريا ضد «الأسد» أو ضد طيرانها وقوتها البرية الموجودة على الأرض السورية، وإن بأعداد قليلة حتى الآن، أو إذا كان سيفاقم حرب الدولة التركية على الأكراد ويحوِّلها حرباً أهلية.

هل من أجوبة عن تساؤلات كهذه وعن أخرى كثيرة غيرها؟

يعطي إسلاميون قريبون من أنقره «حزب العدالة والتنمية» الإسلامي أجوبة تنمّ عن اطمئنان لقدرة «أردوغان» على اجتياز الامتحانات الصعبة التي يخوض حالياً. فيقولون إنه قرَّر، ومنذ نحو ثلاثة أشهر، أن «يروق» أي يهدأ، وأن يعمل بعقل وحكمة بغية الفوز في الانتخابات. ذلك أنه يدرك أن بلاده تستضيف نحو مليوني لاجئ سوري فُتحت أبواب العمل أمامهم، وكلّفوها حتى الآن سبعة مليارات دولار. وهذا أمر أثار تذمراً شعبياً تركياً جرّاء المنافسة في الأعمال على تنوُّعها مشابهاً للتذمُّر الذي يشعر به اللبنانيون. ويعرف أنه قرّر ضرب «حزب الشعوب الديموقراطي» الكردي في الانتخابات بطريقة «ديموقراطية». وانطلاقاً من ذلك فإنه يُجري حساباته بدقة، وذلك من أجل مواجهة آثار الانخراط العسكري الروسي في سوريا.

وفي إطار هذه المواجهة يرجِّح الإسلاميون أنفسهم أن يتابع سلوكه العملي والفعلي حيال التنظيمات التي تقاتل «الأسد»، والتي تتدفق على سوريا من الحدود التركية. ويعني ذلك عدم التعرُّض لـ«داعش» التي لا علاقة له بـ«خلقها» وتحسين العلاقة مع «جبهة النصرة» وكانت سابقاً نصف علاقة، وذلك يتم بفتح الباب أمامها للعودة الى مناطق سورية حدودية مع تركيا كانت أخلتها بناء لطلبه. ويعني أيضاً دعم «الجيش السوري الحر» أو ما تبقى منه وتعزيزه من المليونين من اللاجئين السوريين إلى تركيا، وإرساله إلى سوريا. وبذلك تتعزَّز الجبهات العسكرية المفتوحة على الأسد وتصمد، على رغم الضربات الجوية الروسية. ويعني أخيراً احتمال إقدام «أردوغان» على حماية المنطقة الآمنة (التركية) داخل سوريا بطيرانه الحربي، على رغم وجود الطيران الحربي الروسي في أجوائها.

طبعاً قد تكون أجوبة الإسلاميين متفائلة أكثر من اللازم. ذلك أنها تثير أسئلة أخرى من نوع: هل تقبل أميركا سياسة هجومية تركية في سوريا وعلى روسيا وهي التي يفترض أن تحمي تركيا؟ وهل يقبل حلف شمال الأطلسي ذلك أيضاً؟ وهل تنشب حرب عالمية بالوكالة انطلاقاً من سوريا؟

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان روسيا سوريا التدخل العسكري الروسي الأسد بوتين حزب العمال الكردستاني

الكرملين: نتمنى ألَّا تؤثر حادثة انتهاك الأجواء التركية على علاقاتنا بأنقرة

«أردوغان» يحذر روسيا من إمكانية خسارة «صداقة» تركيا

موسكو تعترف باختراق أجواء تركيا وترجعه إلى «سوء الأحوال الجوية»

«ناتو»: انتهاك روسيا لأجواء تركيا «غير مقبول» .. وأنقرة تهدد بتفعيل قواعد الاشتباك

«أردوغان»: لن نعيد الأبرياء إلى أرض تهطل فيها البراميل المتفجرة من السماء

«الأسد» يحذر من تدمير المنطقة إذا فشل تحالف موسكو و«أردوغان» يصف تدخلها بالخطأ

تركيا: نظام «الأسد» هيأ الأرضية لظهور التنظيمات الإرهابية

البحرية الروسية تطلق 26 صاروخا على سوريا والغارات الجوية تدمر مخازن أسلحة للمعارضة

«أردوغان» يهدد روسيا باستيراد الغاز الطبيعي من دول أخرى

محلل أمريكي: من يفكر في تخلي روسيا وإيران عن «الأسد» فهو يحلم

«ديفينس نيوز»: التدخل الروسي في سوريا يعمق التقارب بين الرياض وأنقرة

«سبوتنيك»: الجيش الروسي يتدرب على عمليات إنزال بحري

مقتل 7 في قصف روسي لشاحنات تقل مواد إغاثية بين سوريا وتركيا

للمرة الخامسة.. الطيران الروسي يواصل استهداف شاحنات الإغاثة شمال سوريا