«أردوغان»: لن نعيد الأبرياء إلى أرض تهطل فيها البراميل المتفجرة من السماء

الاثنين 5 أكتوبر 2015 07:10 ص

أكد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، أن أنقرة لن تعيد اللاجئين السوريين إلى بلادهم قائلًا «لا يمكن أن نعيد الأبرياء إلى أرض تهطل فيها البراميل المتفجرة».

وفي خطاب ألقاه الأحد، في فعالية نظمتها جمعية الديمقراطيين الأتراك في أوروبا، بساحة ستيفاني بالعاصمة البلجيكية بروكسل، قال «أردوغان» «بعض السياسيين في بلادنا يتعهدون بإعادة السوريين والعراقيين إلى بلدانهم، ولا يمكن لنا أنا نعيد هؤلاء الأبرياء إلى أرض تهطل فيها البراميل المتفجرة من السماء»، في إشارة إلى قصف النظام السوري المدنيين بالبراميل المتفجرة.

وأشار «أردوغان» إلى أنَّ بلاده استقبلت 220 ألف لاجئ من كوباني عاد منهم ما بين 80-90 ألف وأنَّ الباقي ما زالوا في تركيا، قائلًا «رغم ما قدمناه للاجئين القادمين من كوباني إلا أنَّ بعض الأطراف أطلقت افتراءات كاذبة تمس تركيا وتمسني».

ودعا الرئيس التركي في خطابه، الأتراك المقيمين في القارة الأوروبية لممارسة حقهم في الديمقراطية والمشاركة في الانتخابات، النيابية التي ستجري في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، قائلا «من أجل هزيمة الإرهاب ومن أجل تركيا قوية ينبغي مشاركتكم في الانتخابات».

وتجاوز عدد اللاجئين السوريين في الدول المجاورة 4 ملايين لاجئ وسيصل إلى 4.27 مليون لاجئ بنهاية عام 2015، حسبما كشفت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في وقت سابق.

وقالت المفوضية إن معظم اللاجئين الفارين من الصراع الدائر في سوريا منذ أربع سنوات يقيمون في لبنان والأردن والعراق ومصر وتركيا التي تستضيف عددا منهم يفوق عددهم في أي بلد آخر ويبلغ 1.8 مليون سوري، ويوجد 270 ألف سوري آخرين طلبوا اللجوء إلى أوروبا، إلى جانب 7.6 مليون سوري نازحين داخل سوريا.


 

  كلمات مفتاحية

تركيا سوريا لاجئين

«ترامب» يتعهد بترحيل اللاجئين السورين حال انتخابه رئيسا للولايات المتحدة

«الغارديان» تسخر من موقف «كاميرون» تجاه استقبال لاجئين سوريين

«ريحتنا» التي طلعت في أزمة اللاجئين

«نتنياهو» يرفض استضافة لاجئين سوريين

«كوارتز»: على السعودية ودول الخليج فعل المزيد من أجل اللاجئين السوريين

مصادر: «الناتو» يعتزم عقد اجتماع بعد انتهاك روسيا للمجال الجوي لتركيا

محادثات صعبة بين تركيا والاتحاد الأوروبي حول المنطقة الآمنة والهجرة

فرنسا تعد مشروع قرار لمواجهة «البراميل المتفجرة» في سوريا

«أردوغان» يواجه روسيا في سوريا؟

«أردوغان» يهاتف الملك «سلمان» والأمير «تميم» لبحث مستجدات الشأن السوري

طائرات «الأسد» ألقت أكثر من 17 ألف برميل متفجر في 2015

الاستخبارات الأمريكية: النظام السوري استخدم غاز الكلور في هجمات ضد المعارضة

صحفي ألماني لـ«الأسد»: هل تستطيع النوم ليلا؟