الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 07:10 ص

اعترفت وزارة الدفاع الروسية بخرق مقاتلة تابعة لها للمجال الجوي التركي، مساء السبت الماضي، لكنها أكدت أن الأمر استغرق بضع ثوان وأرجعت ذلك إلى سوء الأحوال الجوية.

وفي بيان له أمس الاثنين، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء «إيغور كوناشينكوف» أن «الطائرة الروسية من طراز سوخوي 30 اخترقت المجال الجوي التركي لبضع ثوانٍ، أثناء عودتها لمطار حميميم الذي يبعد 30 كم عن الحدود التركية».

وأضاف المتحدث أنه «بعد إجراء تفتيش وتحليل معطيات الاستطلاع الموضوعي، اتخذت قيادة مجموعة القوات الجوية الفضائية الروسية في سوريا الاجراءات الضرورية لمنع تكرار حالات مماثلة مستقبلا».

«كوناشينكوف» تابع مبررا: «الطائرات تضطر بسبب الأحوال الجوية في بعض الأحيان للهبوط على مدرج المطار من جهة الشمال، ويجب عدم البحث عن أي نظرية مؤامرة خلف الحادث».

وأكد أن «ما يخص المعلومات عن مطاردة مزعومة لطائرتين تركيتين يوم الأحد من جانب مقاتلة ميغ-29 مجهولة، فليس لهذا أية علاقة، بأي شكل كان، بالمجموعة الروسية الجوية الموجودة في سوريا»، منوها إلى أنه «لا توجد طائرات من هذا الطراز في القاعدة الجوية حميميم».

من جانبها، أصدرت وزراة الخارجية التركية بيانا، مساء أمس، أعلنت فيه أن طائرة روسية انتهكت المجال الجوي التركي، بولاية هطاي (جنوب) المحاذية لسوريا، عند الساعة 12.08 ظهرًا بتوقيت تركيا (09:08 صباحًا بتوقيت غرينتش)، يوم السبت الماضي.

وأشار البيان إلى أن الطائرة الروسية غادرت المجال الجوي التركي، بعد أن اعترضتها مقاتلتان تركيتان من طراز /إف-16/، كانتا بمهمة دورية على الحدود السورية التركية.

وعلى الفور استدعت وزارة الخارجية التركية سفير روسيا لدى أنقرة، وقدمت إليه مذكرة احتجاج على الانتهاك، وطالبت بعدم تكراره، وأبلغته بأن روسيا ستكون مسؤولة عن أي حدث غير مرغوب به قد يقع مستقبلًا. 

من جانبه، قال رئيس الوزراء التركي، «أحمد داود أوغلو»، إن روسيا أبلغته أن الانتهاك كان «خطأ» لن يتكرر.

وقال في مقابلة مع قناة «خبر ترك» التلفزيونية التركية: «قواعد تركيا الخاصة بالاشتباك تنطبق على كل الطائرات سواء كانت سورية أو روسية أو من مكان آخر. وسوف نتخذ الخطوات الضرورية ضد من ينتهك حدود تركيا حتى لو كان طائرا»..

أما وزير الخارجية الأمريكي، «جون كيري» فقد نوه إلى أن «توغّل» مقاتلة روسية في الأجواء الجوية التركية كاد يتسبب بتصعيد خطير، مضيفا: «نحن قلقون للغاية حيال ما حصل؛ لأنه لو أن تركيا ردت بموجب حقوقها، لكان ذلك تسبب بإسقاط الطائرة».

وقال الوزير الأمريكي إن نظيره التركي تحدث إليه هاتفيا عن الواقعة يوم السبت، لافتا إلى أنه ناقش الواقعة مع وزير الدفاع «آش كارتر» ومستشارة البيت الأبيض للأمن القومي «سوزان رايس».

بينما وصف «مارك تونر» من وزارة الخارجية الأمريكية الواقعة، أمس الإثنين، بقوله: «بصراحة نعتبر هذا التوغل عملا طائشا».

اقرأ أيضاً

«ناتو»: انتهاك روسيا لأجواء تركيا «غير مقبول» .. وأنقرة تهدد بتفعيل قواعد الاشتباك

مصادر: «الناتو» يعتزم عقد اجتماع بعد انتهاك روسيا للمجال الجوي لتركيا

«ديلي بيست»: تدخل «بوتين» في سوريا لتغذية الشعور القومي واستعادة مكانة روسيا

تركيا تستدعي السفير الروسي احتجاجا على انتهاك مجالها الجوي

«الأسد» يحذر من تدمير المنطقة إذا فشل تحالف موسكو و«أردوغان» يصف تدخلها بالخطأ

تركيا: نظام «الأسد» هيأ الأرضية لظهور التنظيمات الإرهابية

«أردوغان» يحذر روسيا من إمكانية خسارة «صداقة» تركيا

الكرملين: نتمنى ألَّا تؤثر حادثة انتهاك الأجواء التركية على علاقاتنا بأنقرة

«أردوغان» يواجه روسيا في سوريا؟

أنباء عن إسقاط تركيا طائرة روسية انتهكت مجالها الجوي على الحدود السورية

روسيا تبلغ تركيا بالخطوات التي تعتزم اتخاذها لتجنب انتهاك مجالها الجوي

الرئيس التركي ونظيره الأمريكي يناقشان في اتصال هاتفي التعاون بشأن سوريا

«داود أوغلو»: الطائرة بدون طيار التي أسقطتها تركيا .. روسية الصنع

تركيا تستدعي السفير الروسي بسبب ضربات قرب حدودها مع سوريا

مقتل 5 وإصابة 10 أتراك في تحطم مروحية عسكرية بسبب الضباب