تركيا: نظام «الأسد» هيأ الأرضية لظهور التنظيمات الإرهابية

الخميس 1 أكتوبر 2015 09:10 ص

أكد وزير الخارجية التركي «فريدون سنيرلي أوغلو» أن «نظام الأسد هو من هيأ الأرضية لظهور التنظيمات الإرهابية كداعش، عندما قصف الشعب السوري بالأسلحة الكيماوية والبراميل المتفجرة، وداس على تطلعات الشعب بتحقيق الديمقراطية، ومارس سياسات التفرقة المذهبية وانتهك حقوق الإنسان».

وقال «سنيرلي أوغلو» في كلمته التي ألقاها، مساء أمس الأربعاء، خلال الاجتماع الوزاري لـ«مجلس الأمن الدولي»، الذي ترأسه وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»: «يجب علينا سياسيا المحافظة على سوريا موحدة علمانية ديمقراطية غير مرتبطة بمذاهب متعددة الثقافات وخالية من الأسد».

وفي سياق آخر أشار الوزير التركي إلى الوضع المأساوي الذي يعيشه الفلسطينيون في ظل الاحتلال الإسرائيلي، قائلا «لا نستطيع أن نتجاهل المأساة التي يعيشها الفلسطينيون تحت الاحتلال، وآن الأوان لتحقيق حل الدولتين».

جدير بالذكر أن تركيا تعتبر من أكبر الدول الداعمة لحق الشعب السوري بالحرية والعدالة، ومن أكثرها دعما له من خلال استقبالها ما يقارب المليوني لاجئ سوري.

وكان مسؤول تركي رفيع قد قال في وقت سابق «تقترح تركيا تشكيل منطقة آمنة للاجئين.. وإلا فإن موجة جديدة من اللاجئين ربما تكون حتمية، وينبغي حل هذه القضية داخل سوريا»، داعيا الشركاء و«الأمم المتحدة» و«الاتحاد الأوروبي» والولايات المتحدة للتركيز على السبب الرئيسي.

وقالت تركيا والولايات المتحدة في يوليو/تموز الماضي إنهما تعملان على وضع خطط لتوفير غطاء جوي للمعارضين السوريين وستقومان سويا بإخراج مقاتلي «الدولة الإسلامية» من قطاع من الأرض بطول الحدود التركية مما يعزز أمن تركيا واحتمال أن يوفر ملاذا آمنا للاجئين.

  كلمات مفتاحية

تركيا سوريا نظام الأسد فريدون سنيرلي أوغلو الأمم المتحدة الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة سيرغي لافروف

«داود أوغلو»: نريد مرحلة انتقالية في سوريا بدون «الأسد» وبدون «داعش»

«أولاند»: سنبحث مع شركائنا اقتراح تركيا إقامة «منطقة آمنة» شمال سوريا

«أردوغان»: المنطقة الآمنة بسوريا ستكون في مناطق العرب والتركمان

«جبهة النصرة» تبدأ الانسحاب من ريف حلب استعدادا للمنطقة الآمنة

تركيا: منطقة آمنة في سوريا قريبا ولن يسمح لـ«جبهة النصرة» بالتواجد

الفرص محدودة أمام قيام منطقة آمنة في سوريا

مصادر: «الناتو» يعتزم عقد اجتماع بعد انتهاك روسيا للمجال الجوي لتركيا

موسكو تعترف باختراق أجواء تركيا وترجعه إلى «سوء الأحوال الجوية»

«أردوغان» يحذر روسيا من إمكانية خسارة «صداقة» تركيا

«أردوغان» يواجه روسيا في سوريا؟

روسيا تبلغ تركيا بالخطوات التي تعتزم اتخاذها لتجنب انتهاك مجالها الجوي