«أولاند»: سنبحث مع شركائنا اقتراح تركيا إقامة «منطقة آمنة» شمال سوريا

الثلاثاء 29 سبتمبر 2015 06:09 ص

قال الرئيس الفرنسي «فرانسوا أولاند» إن بلاده ستبحث مع شركائها في الأيام المقبلة اقتراحا طرحته تركيا وأعضاء في المعارضة السورية بإقامة منطقة حظر طيران في شمال سوريا.

وقال «أولاند» للصحفيين على هامش التجمع السنوي لزعماء العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة «سيبحث (وزير الخارجية الفرنسي) لوران فابيوس في الأيام القادمة حدود المنطقة وكيف يمكن تأمين هذه المنطقة وما الذي يفكر فيه شركاؤنا».

وأضاف أن هذا الاقتراح «لن يحمي الذين يعيشون في تلك المناطق وحسب.. ولكن يمكن أن يعود اللاجئون إلى هذه المنطقة.. وهذه هي الفكرة الكامنة وراء الاقتراح».

وتابع «أولاند» أنه «يمكن أن يجد (الاقتراح) مكانا له في قرار لمجلس الامن الدولي يضفي شرعية دولية على ما يحدث في هذه المنطقة».

وتدعو تركيا- التي تلاقي صعوبات في التعامل مع أكثر من 1.8 مليون لاجئ سوري- منذ فترة طويلة إلى إقامة منطقة لحظر الطيران في شمال سوريا لإبقاء تنظيم «الدولة الإسلامية» والمسلحين الأكراد بعيدا عن حدودها وللمساعدة في وقف طوفان النازحين الذين يحاولون عبور الحدود.

وسعت فرنسا فيما مضى للترويج للفكرة التي اكتسبت بعض التأييد في أوروبا مع وصول مئات الآلاف من اللاجئين السوريين والعراقيين الهاربين من المنطقة إلى أوروبا دون أي أمل يذكر في انتهاء أزمتهم.

وقال دبلوماسيون في مجلس الأمن إن روسيا التي تدعم الرئيس السوري «بشار الأسد» في الحرب الأهلية لن تؤيد أي قرار كهذا.

وقال مسؤول تركي رفيع «تقترح تركيا تشكيل منطقة آمنة للاجئين.. وإلا فإن موجة جديدة من اللاجئين ربما تكون حتمية. وينبغي حل هذه القضية داخل سوريا»، داعيا الشركاء والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة للتركيز على السبب الرئيسي.

وقالت تركيا والولايات المتحدة في يوليو/ تموز الماضي إنهما تعملان على وضع خطط لتوفير غطاء جوي للمعارضين السوريين وستقومان سويا بإخراج مقاتلي «الدولة الإسلامية من قطاع من الأرض بطول الحدود التركية مما يعزز أمن تركيا واحتمال أن يوفر ملاذا آمنا للاجئين.

وقال مسؤولون أمريكيون إن حجم ومدى تلك المنطقة بطول الحدود هو قيد المناقشة. ولكن واشنطن استبعدت فرض منطقة لحظر الطيران رسميا بصورة مشتركة. وقالت إن الخطة التي جرى الاتفاق عليها مع تركيا لا تهدف إلى إنشاء «منطقة آمنة" للاجئين.

وقال مسؤول فرنسي رفيع بعدما التقى «أولوند» برئيس الوزراء التركي «أحمد داود أوغلو» الإثنين إن الفكرة التركية الخاصة بحظر الطيران في شمال سوريا ستهدف إلى تحرير هذا الجزء من المناطق السورية من خلال عملية كبيرة وسيقوم بها المعارضون السوريون المعتدلون والأتراك.

  كلمات مفتاحية

فرنسا تركيا سوريا منطقة آمنة

بريطانيا تبحث خطة لإقامة منطقة حظر طيران فوق سوريا

5 أهداف تحققها أنقرة من «المنطقة الآمنة» شمالي سوريا

واشنطن تنفي موافقتها على إقامة «منطقة آمنة» في شمال سوريا

تركيا: منطقة آمنة في سوريا قريبا ولن يسمح لـ«جبهة النصرة» بالتواجد

الفرص محدودة أمام قيام منطقة آمنة في سوريا

«العطية»: خطة روسيا لا تعالج السبب الأساسي للأزمة في سوريا

تركيا: نظام «الأسد» هيأ الأرضية لظهور التنظيمات الإرهابية

«أولاند»: التدخل الروسي لن ينقذ «بشار الأسد»

«أولاند» و«بوتين» يتفقان على «الدولة الإسلامية» ويختلفان على «الأسد»

السفير الفرنسي: لا سبيل لهزيمة «الإرهاب» طالما بقى «الأسد» على رأس السلطة

«فابيوس»: لست متمسكا برحيل «الأسد» قبل حدوث انتقال سياسي في سوريا

‏ مصدر رسمي تركي: منطقة آمنة في سوريا خلال أسبوع بمشاركة فرنسية

تركيا: الأنباء حول تشكيل منطقة آمنة في سوريا غير صحيحة

القبائل العربية السورية تشكل قوة مشتركة لمواجهة الأكراد في شمال سوريا