السعودية توقع اتفاقا لتصنيع أول ناقلة بحرية عملاقة للبترول

السبت 14 نوفمبر 2015 06:11 ص

وقعت شركة «أرامكو» السعودية مذكرة تفاهم شاملة مع مجموعة «هيونداي هيفي إندستريز» للتعاون في استكشاف وتطوير الأعمال بالسعودية.

وتأمل السعودية أن يؤدي اتفاق التعاون المبدئي إلى قرارات استثمارية متبادلة بين السعودية وكوريا الجنوبية، وإلى تصنيع أول ناقلة بحرية عملاقة للبترول، بأيد سعودية ذات جودة عالمية منافسة، تنطلق إلى أرجاء العالم بحلول العام 2021.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، وقعت «أرامكو» مذكرة تفاهم شاملة مع مجموعة «هيونداي هيفي إندستريز» للتعاون في استكشاف وتطوير الأعمال بالسعودية، منها مجمع الصناعات البحرية، الذي تعتزم الشركة تطويره في رأس الخير على الخليج العربي.

وتضع المذكرة إطارا شاملا للتعاون في مجالات متعددة تشمل الهندسة وتوفير وإعداد المواد والإنشاء، وأعمال التكرير والمعالجة والتسويق، وإقامة مرفق لصناعة الصب والتشكيل، كما تشمل المذكرة إنشاء حوض سفن على مستوى عالمي والنهوض بصناعة محركات الديزل البحرية في السعودية.

وبدأت أولى المحادثات حول التعاون الاستراتيجي في أبريل/نيسان الماضي.

من جانبه، قال المهندس «أمين بن حسن الناصر»، رئيس الشركة وكبير إداريي أرامكو التنفيذيين: «إن هذه المذكرة هي نواة لتحقيق فكرة كبيرة وطموحة من شأنها توطيد العلاقة الاستراتيجية بين شركتين تحتلان الصدارة العالمية في مجالهما، وستدفع بأعمالهما نحو الازدهار، كما أنها تعزز العلاقات الاقتصادية بين بلدين صديقين هما المملكة وكوريا الجنوبية».

وأضاف «الناصر» أن «التعاون الاستراتيجي بينهما من شأنه أن يضيف قيمة مميزة لاقتصاد المملكة، بما في ذلك الإسهام بشكل رئيس في تحقيق رؤية أرامكو السعودية للوصول بالمحتوى المحلي من الصناعات والخدمات إلى 70% بحلول العام 2021، وتوفير آلاف فرص العمل النوعية للمواطنين السعوديين».

في السياق ذاته، قال «كي سون تشونغ»، النائب الأعلى للرئيس للتخطيط العام بشركة «هيونداي»: «إن الشراكة بين اثنين من عمالقة الصناعة لا تعني فقط إتاحة فرصة كبيرة لتعزيز قطاعي بناء السفن وأعمال الهندسة، وتوفير وإعداد المواد والإنشاء، في كوريا، لكنها تعد أيضا امتدادا لإسهامات مجموعة هيونداي في المملكة التي تعود إلى نحو 40 سنة مضت عندما حصلت المجموعة، وكانت في بداية انطلاقتها، على عقد لبناء مشروع ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل».

  كلمات مفتاحية

أرامكو هيونداي ناقلة بترول السعودية أمين بن حسن الناصر

«أرامكو» لا تنوي خفض إنتاجها من النفط وتتوقع توازن الأسواق في 2016

«أرامكو» السعودية ترفع سعر بيع الخام العربي الخفيف لآسيا

مصادر: «أرامكو» السعودية تدرس إنشاء مجمع تكرير في ينبع بتكلفة 20 مليار دولار

مصادر: «أرامكو» السعودية تجري محادثات لشراء حصة في مصفاة نفط صينية

«هيونداي» تسلم السعودية آخر ناقلة نفط عملاقة من أصل 5