هيئة الأمر بالمعروف تنسق مع «الداخلية السعودية» للقبض على ملحدين

الأحد 17 أغسطس 2014 06:08 ص

مكة // الخليج الجديد

خاطبت «هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» السعودية، وزارة الداخلية للقبض على عدد من الملحدين الذين يسبون الله أو النبي محمد. بحسب الهيئة.

وأكدت الهيئة، في بيان لها اليوم الأحد، أنها «على تنسيق مستمر مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، لإغلاق المواقع الإباحية والمواقع التي تحتوي على مخالفات عقائدية». مشيرة إلى أن «ذلك التنسيق أثمر عن إغلاق عدد كبير من المواقع المخالفة».

ولفتت الهيئة إلى أنها تعد التقارير اللازمة حول عدد من البرامج والتطبيقات والمصاحف المحرفة والتنسيق مع الجهات المختصة لمنع تداول هذه البرامج أو الحد من صلاحيتها بما يتوافق مع الشرع والأنظمة والتعليمات.

يشار إلى أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هيئة رسمية سعودية مكلفة بتطبيق نظام الحسبة المستوحى من الشريعة الإسلامية ، يبلغ تعداد أفراد الهيئة في المملكة العربية السعودية حوالي 4000 رجل وأسست عام 1940، تنص مهمتها علي «تطبيق الشريعة الإسلامية في الأسواق العامة وغير ذلك من الأماكن العامة والحيلولة دون وقوع المنكرات الشرعية والتي منها منع الممارسات التي تظهر عدم الاحترام للدين الإسلامي؛ ومنع أعمال السحر والشعوذة، والدجل لأكل أموال الناس بالباطل».

غير أن عددا من المختصين في العلوم الشرعية كانوا قد انتقدوا نظام وآليات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية، والتي تعرف بمسمى «الحسبة»، مشيرين إلى أنه لا يمكن الحصول على «احتساب حقيقي» ما لم يتم تعديله، كما أكدوا أن الأصل في استخدام السلطة في فرض الأخلاق غير مقبول، إضافة إلى أن الهيئة تحولت إلى جهة تتابع الأمر بالواجبات، وهو ما لا يتعلق بها، بينما تهمل قضية الحقوق وهي مكون مهم من شعيرة الاحتساب.بحسب قولهم.

  كلمات مفتاحية

"الإلحاد الإلكتروني" يهدد شباب السعودية

مركز «يقين» .. خطوة سعودية متأخرة لمكافحة الإلحاد!

«حقوق الملحدين» تثير جدلا واسعا عبر «تويتر» في دول الخليج